اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » نظام فيدرالي شمال سوريا يعلن رسمياً الشهر القادم
نظام فيدرالي شمال سوريا

نظام فيدرالي شمال سوريا يعلن رسمياً الشهر القادم

246629image1

كشف مسؤول رفيع المستوى في النظام الفيدرالي “روجافا-شمال سوريا”، عن أنه “سيتم الإعلان رسمياً عن النظام الفيدرالي خلال الشهر المقبل، وبعد ذلك سيتم إنشاء برلمان فيدرالي لروجآفا”.

وقال الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي “روجافا-شمال سوريا”، منصور السلوم، إنهم “سيعلنون عن النظام الفيدرالي رسمياً الشهر القادم”.

وأضاف السلوم في حديث لإحدى وسائل الإعلام المقربة من حزب الاتحاد الديمقراطي، أنه “خلال الأشهر القادمة سيتم تأسيس برلمان فيدرالي لكوردستان سوريا”.

وتابع السلوم أن “الكثير من الأطراف هاجمت هذا المشروع، خصوصاً أولئك الذين يعتبرونه مشروعاً انفصالياً”، مؤكداً أن “مشروعهم لا يسعى لتقسيم سوريا”.

مشيراً إلى أنهم “لن يتخذوا أي قرارات بعيداً عن إرادة الشعب، لذلك فإن لجانهم في المقاطعات الثلاثة في كوردستان سوريا تشرح المشروع الفيدرالي للشعب”.

وكشف الرئيس المشترك للمجلس التأسيسي للنظام الفيدرالي الديمقراطي “روجافا-شمال سوريا”، أنه “خلال شهر تشرين الأول/أكتوبر سيتم التأسيس والإعلان رسمياً عن النظام الفيدرالي في كوردستان سوريا”.

وحول خطوات إعلان النظام الفيدرالي، قال السلوم إنه “في شهر تشرين الأول/أكتوبر القادم، سيجتمعون مع المجلسين التنفيذي والتشريعي في مقاطعة الجزيرة، وسيناقشون مسودة العقد الإجتماعي، وسيجرون التعديلات اللازمة، وبعد ذلك سيعلنون رسمياً عن المشروع الفيدرالي الديمقراطي”.

كما لفت السلوم إلى تأسيس البرلمان الفيدرالي في كوردستان سوريا، وأوضح أنه “بعد إعلان النظام الفيدرالي، سيتم في الشهر التالي الاستعداد للانتخابات العامة، وسيتم تأسيس المجلس الفيدرالي الديمقراطي”.

كما أوضح السلوم أنهم “يرفضون نظام الحكم المركزي في سوريا بأي شكل من الأشكال، وبالمقابل فإن من الضروري أن يدير شعب إقليم كوردستان نفسه بنفسه”.

مؤكداً أن “الهدف الأساسي هو بناء دولة ديمقراطية، وإلغاء معاهدة سايكس بيكو”.

وكالات

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache