اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » نواب اربيل في المرتبة الاولى بحضور جلسات البرلمان والانبار الاولى بالغياب
مجلس-النواب-العراقي

نواب اربيل في المرتبة الاولى بحضور جلسات البرلمان والانبار الاولى بالغياب

اعلنت النائبة بيريوان خيلاني عضو التحالف الكردستاني عن الحزب الديمقراطي ان محافظة اربيل جاءت في المرتبة الاولى في عدد النواب الحضور لجلسات البرلمان والاقل نسبة في عدد الغيابات وفق ما اعلنه تقرير مختص باداء البرلمان خلال الدورة التشريعية الثالثة.

وقالت خيلاني في بيان صحفي امس  الثلاثاء ان” مجلس النواب عقد ندوة لمناقشة تقرير السنة التشريعية الاولى للدورة الانتخابية الثالثة للفترة من 10/7/2014 وحتى 30/6/2015 الذي اعدته مؤسسة مدارك غير الحكومية بحضور واسع لمنظمات المجتمع المدني وباحثين في مختلف التخصصات وناشطين عبروا عن اشادتهم بهذا التقرير النوعي الذي اكد ان اداء مجلس النواب التشريعي والرقابي اصبح اكبر فاعلية مقارنة بالدورات السابقة .

واوضحت خيلاني ان التقرير صنف حالات الغياب بحسب المحافظات خلال 70 جلسة حيث جاءت محافظة اربيل في المرتبة الاولى في الحضور والاقل غيابا من بين المحافظات العراقية حيث بلغت 2.3 % ومحافظة السليمانية ثانيا بنسبة 2.8 %  .

وبينت انه”اما بالنسبة للمحافظات التي كانت اعلى  نسبة في عدد النواب ، فقد جاءت محافظة الانبار الاعلى نسبة في عدد الغيابات التي بلغت 10% فيما جاءت البصرة ثانيا بنسبة 8.8% وجاءت محافظة صلاح الدين ثالثا بنسبة 8.5%

وقالت خيلاني ان التقرير احصى عدد الغيابات والحضور لاعضاء مجلس النواب حيث كان عدد الحضور لجلسات السنة التشريعية الاولى 231 نائبا لكل جلسة وكانت الجلسة 10 اقل الجلسات حضورا حيث بلغت 190 نائبا فيما كانت الجلسة 14 اكثر الجلسات حضورا حيث بلغت 289 نائبا ، وبلغت نسبة عدد النواب الذين تجاوزت غياباتهم النسبة المقررة (10) نواب.

وبينت خيلاني ان التقرير تضمن ارقاما واحصائيات حول اداء مجلس النواب وغيابات الاعضاء واداء لجان المجلس بشكل علمي واحصائي بناءا على تقارير مجلس النواب وبياناته الصحفية ومنجزات اللجان النيابية وتقارير وسائل الاعلام.

ونبهت الى ان التقرير اكد ان اداء مجلس النواب لهذه السنة اكثر نشاطا وجدية من ادائه خلال السنة الاولى من الدورة السابقة وكما تبين عبر مقارنات اجراها فريق المرصد.

وتطرقت الى ما تضمنه التقرير بشأن مباشرة مجلس النواب لمهامه وقضية استبدال الاعضاء النواب والاداء التشريعي لمجلس النواب التي بلغت 77 جلسة ، اما الحركات التشريعية التي عمل عليها مجلس النواب في سنته هذه فقد كان مجموعها (190) ما بين مشروع قانون ومقترح كان من بينها 109 قانون تم قرائته قراءة اولى و 51 قانون تم قراءته قراءة ثانية  و30 قانون صوت عليه المجلس.

واضافت خيلاني ان “التقرير اشار الى الدور الرقابي لمجلس النواب حيث بلغت عدد الاستضافات 16 استضافة لرئيس الوزراء ووزراء وقادة امنيين ومسؤولين محليين وتنفيذيين (وكلاء وزير ومدراء عامون).

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: