اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » نواب رئيس الجمهورية يطعنون لدى المحكمة الاتحادية بقرار اقالتهم

نواب رئيس الجمهورية يطعنون لدى المحكمة الاتحادية بقرار اقالتهم

كشف النائب عن التحالف الوطني ابراهيم بحر العلوم، اليوم الاربعاء، عن تقديم نواب رئيس الجمهورية لطعن لدى المحكمة الاتحادية بقرار اقالتهم من قبل رئيس الوزراء العبادي.

وقال بحر العلوم للصحفيين، إن “التفويض الذي حصل عليه رئيس الحكومة حيدر العبادي من قبل مجلس النواب، في شهر آب الماضي لتنفيذ ورقتي الإصلاح البرلمانية والحكومية، تحتاج بعض فقراته إلى تشريعات قانونية في البرلمان”.

واضاف بحر العلوم، ان “قرار قانون إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية من قبل مجلس الوزراء جاء مكملا للإصلاحات التي تقدم بها العبادي بهدف الانسجام مع الدستور والقانون”.

وتابع بحر العلوم، ان “مشروع قانون إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية سيتم ادراجه على جدول أعمال الجلسات بعد العيد بغية الإسراع في تشريعه”.

وجدد التذكير بأن “بعض الإصلاحات بحاجة إلى تشريع قوانين لمعالجتها دستوريا”، مشيرا الى أن “هذا الموضوع يمس رئيس الجمهورية ويحتاج إلى اخذ موافقته في هذه الاصلاحات وبالتالي يجب أن تكون هناك رسالة من قبل الرئيس فؤاد معصوم إلى البرلمان تحثه على تشريع قانون الغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية”.

ووفقا لقانون نواب رئيس الجمهورية، رقم 1 لسنة 2011 النافذ، فإن إعفاء نواب الرئيس يتم إما بطلب يقدمه رئيس الجمهورية إلى مجلس النواب لإعفاء احد نوابه، او مساءلة البرلمان لنائب الرئيس ومن ثم التصويت بالأغلبية على إعفائه من منصبه.

وكشف بحر العلوم عن أن “بعض نواب رئيس الجمهورية قدموا طعنا للمحكمة الاتحادية بشأن اقالتهم من قبل رئيس مجلس الوزراء لانهم اعتبروه غير دستوري”.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: