اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » نوشيروان مصطفى قد يدخل منافسا وحيدا امام بارزاني لرئاسة اقليم كوردستان
نوشيروان مصطفى قد يدخل منافسا وحيدا امام بارزاني لرئاسة اقليم كوردستان

نوشيروان مصطفى قد يدخل منافسا وحيدا امام بارزاني لرئاسة اقليم كوردستان

كشف مصدر مقرب من القرار السياسي لحركة التغيير، عن ان زعيمها نوشيروان مصطفى يفكر بخوض غمار المنافسة على منصب رئاسة اقليم كوردستان ان سارت الامور نحو انتخابات مبكرة.

وبقي ثلاثة ايام على انتهاء المهلة القانونية لمسعود بارزاني رئيسا لاقليم كوردستان, ولم تتوصل الاحزاب السياسية بعد الى توافق بشأن تمديد مدة رئاسة بارزاني لسنتين وهو مطلب للحزب الديمقراطي.

ويدور الحديث كثيرا عن اجراء انتخابات مبكرة في كوردستان في حال بقي الخلاف من دون الوصول لصورة حل، وما عزز ذلك اشارة الاتحاد الوطني الكوردستاني في بيان تأسيس الحزب الديمقراطي بذلك.

وقال المصدر وهو مقرب من القرار السياسي لحركة التغيير التي تنشط كثيرا في السليمانية، لشفق نيوز، إن الحركة بدأت هي الاخرى ترى ان اجراء انتخابات مبكرة، الحل المتوفر.

وحتى الان لم يظهر على الساحة السياسية في كوردستان اسم مرشح امام مسعود بارزاني يطرح كمنافس على المنصب، إلا ان المصدر كشف عن زعيم الحركة نوشيروان مصطفى يفكر كثيرا بخوض غمار هذه المنافسة.

وتولى بارزاني رئاسة الاقليم في عام 2005 واختير داخل البرلمان وبعدها في انتخابات مباشرة جرت عام 2009 وحصل على 69% من اصوات الناخبين، وفي عام 2013 وبعد انتهاء ولايته تم تجديدها لمدة عامين بعد ان حدثت خلافات بين الاحزاب الكوردستانية حول اجراء استفتاء على مشروع دستور الاقليم.

وكان الاتحاد الوطني الكوردستاني وافق قبل عامين على تجديد ولاية رئيس الاقليم امام مطالب حزب الديمقراطي الكوردستاني على ان يوافق الديمقراطي بدوره على اجراء بعض التعديلات على مشروع دستور الاقليم، لكن لم يجر لغاية الان اي تعديل على هذا المشروع ومازالت الخلافات مستمرة حوله بين الاطراف السياسية.

وبحسب المصدر فأن الاحزاب الاخرى بكوردستان لن تفكر بدفع مرشحين للتنافس امام بارزاني على المنصب، الذي يتمتع بشعبية قوية.

ونوشيروان مصطفى هو احد المؤسسين للاتحاد الوطني الكوردستاني ولسنوات كان نائب جلال طالباني بزعامة الحزب، إلا ان خلافات ادت الى حدوث انشقاق وتشكيل حركة التغيير.

وبدأت حركة التغيير بتحجيم دور الاتحاد الوطني كثيرا بمعقله الرئيس بمدينة السليمانية.

وكالات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: