اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » وزارة التربية :نسبة نجاح 28% هي الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة”.

وزارة التربية :نسبة نجاح 28% هي الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة”.

شبكة عراق الخير :

أكدت وزارة التربية في ان نسبة النجاح للعام الدراسي الحالي ٢٠١٦/٢٠١٧ هي الأعلى مقارنة بالأعوام السابقة”.

وقالت اللجنة الدائمة للامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية في الوزارة في مؤتمر صحفي عقدته اليوم الأثنين ووفق بيان لمكتب وزير التربية تلقت شبكة عراق الخير, نسخة مه أن “نسبة نجاح طلبة السادس الإعدادي للعام الدراسي الحالي ٢٠١٦/٢٠١٧ ممتازة مقارنة بالأعوام الدراسية السابقة”.
وأوضحت أن “الوزارة اتخذت إجراءاتها اللازمة لأداء الطلبة امتحاناتهم بانسيابية ، على الرغم من ازدياد أعداد الممتحنيين لهذا العام الدراسي إذ بلغ عدد الممتحنيين للصف السادس الإبتدائي 600 ألف تلميذ وتلميذة وعدد الممتحنيين للصف الثالث المتوسط 400 ألف طالب وطالبة أما عدد الممتحنيين للصف السادس الإعدادي فقد بلغ 325 ألف طالب وطالبة”.
وأشارت اللجنة الوزارية ان “وزارة التربية نجحت في ادارة الامتحانات على الرغم من كثرة التحديات والعقبات والمهام، ومنها الاشراف على امتحانات الوقفين السني والشيعي، وكذلك التنوع للسادس العلمي وهي الإحيائي والتطبيقي، والتوسع الحاصل في الامتحانات التي إمتدت إلى محافظات إقليم كردستان لأداء طلبة ثلاث محافظات امتحاناتهم فيها بسبب الوضع الأمني، فضلا على الضائقة المالية التي عانت منها الوزارة والتي كان لها النصيب الأكبر منها إذ تعد ميزانيتها لاشيء مقارنة باحتياجاتها”.
واستعرض مؤتمر اللجنة “الجهود المبذولة لانجاح الامتحانات، فقد تمكنت الوزارة من التغلب على الصعوبات، فتم الاتفاق مع وزارة الكهرباء لإبقاء الكهرباء طيلة مدة الامتحانات، وكذلك تم شراء مولدات كهربائية لأداء الطلبة امتحاناتهم لتوفير أجواء الراحة الانسيابية والسلاسة، وحافظت على رصانة الأسئلة الامتحانية”.
وفندت لجنة الامتحانات في وزارة التربية “الشائعات بخصوص وجود خطأ في الأسئلة الامتحانية لمادة الفيزياء” مشيرة الى ان “هناك 260 طالبا حصلوا على معدل 99% فما فوق، فكيف حصلوا على هذا المعدل إذا كانت الأسئلة غير صحيحة؟!”.
كما أوضحت ان “الوزارة حافظت على الدفتر الامتحاني من خلال خطوات أمنية متعددة لحمايته من التزوير والغش، داعية الوسائل الإعلامية كافة لكشف الحقائق ، توخي الدقة والتأكد من الجهات الرسمية لكي لاتلتبس الحقائق على المواطن والطلبة ولكي لانزرع الإحباط في نفوسهم”.
وكانت وزارة التربية أعلنت الخميس الماضي نتائج السادس الأعدادي بكافة فروعه للدور الاول للعام الدراسي 2016 – 2017.
وأظهرت وثيقة رسمية للجنة الامتحانات في وزارة التربية أظهرت نتائج صادمة لنسب النجاح في مديريات التربية بمحافظات العراق حيث بلغت 28.45%.
وتصدرت تربية الكرخ الأولى في بغداد باقي المديريات بنسبة 39.35%، أما تربية الانبار فتذيلت ترتيب المحافظات بنسبة 16.94%
ووفق الوثيقة فقد شارك في امتحانات الدور الاول من السادس الاعدادي في عموم محافظات العراق 127 الفاً و96 طالباً وطالبة، نجح منهم في الدور الاول 36155 طالباً وطالبة، مقابل رسوب 90941 طالباً.
وعد وزير التربية، محمد إقبال، التدني الكبير في نسبة النجاح بـ”الطبيعية جداً وانها منسجمة مع نسب الأعوام السابقة، فضلا ان ما نشر فيه إيهام، فالنسب الكلية تحسب بعد الدور الثاني”.
وشدد اقبال على ان “بعض المفلسين الذين لم يقدموا شيئا لجمهورهم يحاولون اللعب على هذا الوتر لاسباب انتخابية” على حد قوله.

Resized Image

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*