اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » وزارة النفط: الإيرادات انخفضت 70% بالمئة ووصلت لأقل من 3 مليارات دولار شهرياً

وزارة النفط: الإيرادات انخفضت 70% بالمئة ووصلت لأقل من 3 مليارات دولار شهرياً

عاملان في احدى الحقول النفطية العراقية - ي ع

شبكة عراق الخير / قال الناطق الرسمي باسم وزارة النفط العراقية، عاصم جهاد، إن إيرادات العراق من النفط انخفضت بنحو 70 بالمئة بسبب انخفاض أسعار البرميل عالمياً.

وقال جهاد، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، إن “إيرادات النفط انخفضت من ثمانية مليارات دولار شهرياً عندما كان السعر ما بين 90 و100 دولار للبرميل، إلى أقل من ثلاثة مليارات بالأسعار الحالية، إذ نبيع برميل النفط بسعر أقل من ثلاثين دولار”.

وأعرب جهاد عن تشاؤمه تجاه مستقبل أسعار النفط قائلاً إن “دخول الولايات المتحدة الأميركية إلى سوق تصدير النفط، وعودة إيران للتصدير وتراجع النمو في الصين، والأزمة الاقتصادية العالمية، علاوة على التوسع في استخراج النفط الصخري كلها عوامل ستؤدي لانخفاض جديد في أسعار البترول إذا لم يتم التوافق على تقليص الإنتاج”.

وأضاف ان “إنتاجنا تجاوز 3.8 مليون برميل يومياً. ومخطط في العام الجديد إنتاج 3.6 مليون برميل إضافي”.

وانتقد الناطق باسم وزارة النفط العراقية “إصرار بعض الدول على إبقاء حجم الإنتاج مرتفعا”، مشدّداً على أن “الإنتاج المرتفع يضر بكل الدول المنتجة، ويجب الوصول لتوافق بين الدول المنتجة سواء في أوبك أو خارجها”.

واستطرد قائلاً إن “الدول التي تصر على سقف الإنتاج الحالي تزعم أنها تسعى لتقويض فرص النفط الصخري، ولكن ذلك غير صحيح، والواضح أن هناك إرادة سياسية وراء الإصرار على سقف الإنتاج بهدف الإضرار ببعض الدول”.

كما أشار جهاد إلى أن العراق يعاني، إلى جانب زيادة الإنتاج العالمي من النفط وانخفاض أسعاره، من الأوضاع الداخلية والإقليمية، محذّراً من أنه إذا لم يتم التفاهم على خفض إنتاج النفط “فسيدفع الجميع الثمن”.

وكانت أسعار البترول قد تراجعت لأقل سعر منذ أحد عشر عاما، ليهبط سعر البرميل إلى ما دون 35 دولار للبرميل، مع توقعات بمزيد من التراجع مع عودة إيران للأسواق مع رفع العقوبات الغربية التي فرضت عليها، وإصرار كبار منتجي النفط على عدم خفض حجم الإنتاج.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: