اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » وزيرة اسرائيلية تدعو لإقامة الدولة الكوردية بين العراق وسوريا

وزيرة اسرائيلية تدعو لإقامة الدولة الكوردية بين العراق وسوريا

وزيرة اسرائيلية تدعو لإقامة الدولة الكوردية بين العراق وسوريا

دعت وزيرة العدل الاسرائيلية البغدادية الاصل أيليت شاكيد، بلدها الى دعم اعلان الدولة الكوردية واقامتها بين حدود سوريا وتركيا والعراق، فيما اكدت ان الكورد شعب محب للسلام ولا يشكل خطراً على أمن إسرائيل.

وقالت شاكيد في كلمة أمام المؤتمر السنوي التاسع لمعهد بحوث الأمن القومي بجامعة تل أبيب مساء امس الثلاثاء “نحن نشهد عملية تفكك الدول القومية، والتي قامت عوضاً عنها قوى إسلامية، مثل داعش وإيران بعد الاتفاق النووي، وإلى جانب هذه الاحداث تصعد قوة المنظمات التي ليست بدول، وهكذا فإن المنظمات الإرهابية تتسبب في أضرار من خلال شنها هجمات من داخل دول أخرى، مبينة انه “اليوم لا يُعرف من هم المواطنون ومن هم الإرهابيون وهنا تتلاشى الحدود لذلك يجب مواءمة تنفيذ قوانين الحرب على الوضع القائم”.

وأشار الى أنه “يجب على دولة إسرائيل أن تعلن صراحة دعمها لتطلعات الشعب الكوردي في حكم ذاتي على الأراضي الواقعة بالمناطق الشمالية من سوريا والعراق”.

وقالت شاكيد إن “الكورد هم شعب قديم وديمقراطي محب للسلام ولم يهاجم قط أي بلد”.

وأشارت الوزيرة إلى أن “الشعب الكوردي شريك للشعب الإسرائيلي”، معبرة عن رايها بانه “يوجد في الوقت الراهن وحدة في المصالح بين الشعبين تتمثل في الدفاع ضد نشطاء الجهاد الإسلامي”.

وقالت شاكيد “علينا إن ندعو صراحة لإقامة دولة كوردية، وسوف تفصل هذه الدولة بين إيران وتركيا، وسوف تساعد إسرائيل. وعلينا أن نبني علاقات اقتصادية وغيرها مع الكورد هذا هو الوقت المناسب لمساعدتهم”

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: