اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار اقتصادية » وزير الإعمار والإسكان والبلديات : المركزي أقرض صندوق الإسكان 850 مليار دينار

وزير الإعمار والإسكان والبلديات : المركزي أقرض صندوق الإسكان 850 مليار دينار

58005

أعلن وزير الإعمار والإسكان والبلديات طارق الخيكاني، الأربعاء، أن البنك المركزي أقرض صندوق الإسكان مبلغ 850 مليار دينار كدفعة أولى بفائدة 2%، فيما أشار الى أن مبلغ القرض يتم تسديده بعد مرور سنة على تسلمه.

وقال الخيكاني في مؤتمر صحفي عقده، الاربعاء، ب‍مجلس النواب مع لجنة الخدمات النيابية إن “البنك المركزي العراقي اقرض صندوق الاسكان مبلغ 850 مليار دينار كدفعة اولى بفائدة 2%، ليمكن تسديد المبالغ المطلوبة من قبل المقترضين والتي تبلغ قيمتها 350 مليار دينار مع وجود وفرة مالية تغطي جميع معاملات الاقراض”.

وأضاف الخيكاني، أنه “يتم تسديد مبلغ القرض بعد مرور سنة على تسلمه”، موضحا أن “لجنة الخدمات والاعمار النيابية طلبت تمديد فترة السماح لسنة ونصف السنة من اجل منح ستة اشهر اخرى للمواطن في التسديد”.

وتابع الخيكاني، أن “الوزارة من خلال صندوق الاسكان ساعدت في بناء اكثر من 70 الف وحدة سكنية منذ انشاء الصندوق وحتى الان، وهو رقم قياسي مقارنة بالاموال المخصصة لمشاريع السكن”، مبينا أن “هذه الوحدات تم بناؤها من خلال الاقراض الفردي للمواطنين، عدا المجمعات السكنية التي تعاقد معها الصندوق لتوفيرها للمواطنين”.

وأوضح الخيكاني، أن “الـ850 مليار دينار دفعة اولى من البنك المركزي لمدة سنة واحدة، وبعدها وعد البنك بتخصيص دفعة اخرى للصندوق لشمول اكبر عدد ممكن من المواطنين الراغبين بالاقتراض”، لافتا الى أن “صندوق الاسكان يحتاج الى 350 مليار دينار لغرض التعجيل بدفع القروض الى المواطنين والتوسع في منحها للمستفيدين الاخرين”.

وأشار الى أن “الوزارة تستطيع تقديم الوحدات السكنية للمواطنين من خلال الاقراض المباشر لمن يرغب ببناء وحدة سكنية”.

وكان الخيكاني أعلن، الاثنين (14 آذار 2016)، عن مواصلة منح القروض العقارية للمواطنين لشهر شباط الماضي.

ويذكر ان شيقيق الوزير هو من يتصرف بمكتب الوزير , والوزارة

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: