اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العراق » وزير الدفاع: لن نسمح بمشاركة قوات البيشمركة في تحرير الموصل

وزير الدفاع: لن نسمح بمشاركة قوات البيشمركة في تحرير الموصل

231767Image1

شبكة عراق الخير  – وكالات

نقلت وكالة رويترز عن وزير الدفاع خالد العبيدي، قوله عدم امكانية مشاركة قوات البيشمركة في معركة تحرير مدينة الموصل معقل تنظيم داعش في العراق.

وقال العبيدي في تغريدات على تويتر “بحسب لرويترز” من واشنطن قبل اجتماع لوزراء دفاع من التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم عُقد أمس الخميس “أنه لا يتوقع أن تدخل قوات البيشمركة مدينة الموصل” مضيفا “إننا لن نسمح لهم حتى بأن يشاركوا في تحرير المدينة”.

وأشار الى إن “أقل من عشرة في المئة من الأراضي العراقية لا تزال تحت سيطرة تنظيم داعش لكن التقدم في ميادين القتال لم يقابله تحسن في الأمن داخل العراق”.

وكتب العبيدي قائلا “التقدم في الأداء العسكري لابد أن يقترن بمزيد من التقدم في الملف الأمني” مشيرا الى ان “تفجير منطقة الكرادة الذي أودى بحياة 292 شهيدا وعشرات الجرحى مطلع هذا الشهر مثال صارخ على ذلك”.

وأضاف أن المعركة لاستعادة الموصل والتي اكتسبت قوة دافعة منذ استعادة الفلوجة وقاعدة جوية شمالية “تتطلب غارات جوية ومعلومات من المخابرات وعمليات إمداد وتموين ودعما هندسيا”.

وتابع أنه “يتوقع أن معظم السكان الذين يقدر عددهم بنحو مليوني شخص سيفرون من الموصل مثلما فعلوا في المعارك الأخيرة وأن الهجوم سيحتاج إلى تنسيق مع قوات البيشمركة من إقليم كوردستان”.

وأقر العبيدي بالحاجة إلى تفاهمات سياسية بشأن الهجوم وإدارة مرحلة ما بعد خروج تنظيم داعش لكن لا يمكن ضمان أن يتمكن العراق من تحقيق ذلك قبل بدء المعركة.

وقال وزير الدفاع إن العراق بحاجة إلى مساعدة حلفائه في تأمين المدن والحدود لكن مشاركة قوات الحشد الشعبي سيتم طبقا للخطط العسكرية وقرار القائد العام للقوات المسلحة.

وأكد ان “أية انتهاكات تحصل تعد خيانة لتضحيات جيشنا وشعبنا ومحل إدانة وحساب صارم”.

وتحدث وزير الدفاع كذلك إلى مجموعة صغيرة من الصحفيين في واشنطن إنه يتوقع أن يعمد تنظيم داعش إلى استخدام نفس التكتيكات التي استخدمها في معارك سابقة للدفاع عن الموصل والتي تتراوح من العبوات الناسفة البدائية الصنع إلى الخنادق والانفاق.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

شبكة عراق الخير is Stephen Fry proof thanks to caching by WP Super Cache