اخبار العراق

وسط أزمة سياسية متصاعدة .. بارزاني يعزل وزراء حركة التغيير

عزل رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، الثلاثاء، أربعة من وزراء حكومته التابعين لحركة التغيير “كوران” وسط أزمة سياسية متصاعدة تهدد بزعزعة استقرار الإقليم.

وقال المتحدث باسم حكومة الإقليم سفيان دزه يي، لرويترز، إن “رئيس الوزراء.. طلب منهم ترك مناصبهم”، مشيرا الى أن “هذه الإجراءات تهدف بالأساس لاحتواء الموقف.”

وأضاف أن رئيس الحكومة سيعهد لأعضاء حاليين من وزاراته بشغل المناصب الشاغرة لمرحلة مؤقتة.

والوزراء الذين شملتهم الإقالة هم وزراء الأوقاف والشؤون الدينية والمالية والتجارة وشؤون البشمركة وجميعهم من حركة التغيير “كوران” المنافسة لحزب برزاني.

ويشغل رئيس الوزراء برزاني كذلك منصب نائب رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتهم حزب “كوران” بإثارة أعمال العنف الأخيرة التي خلفت خمسة قتلى.

وكانت قوات الأمن الكردية منعت، يوم الاثنين، رئيس برلمان إقليم كردستان العراق يوسف محمد صادق، من حزب كوران، من دخول عاصمة الإقليم أربيل، واعتبر صادق ذلك “انقلابا على الشرعية”.

وتسود خلافات بين حزبي كوران والحزب الديمقراطي الكردستاني في الإقليم على قوانين رئاسة الأقليم.

وتطورت مظاهرات نظمها مواطنون لم يحصلوا على أجورهم في السليمانية وحلبجة إلى احتجاجات وهجمات على مقرات الحزب الديمقراطي الكردستاني.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights