اخبار اقتصادية

أربيل: جزء من إيرادات النفط لشركات أجنبية

قالت حكومة إقليم كردستان العراق، الإثنين، إنها ستخصص جزءا من إيرادات مبيعات النفط المباشرة للشركات الأجنبية المنتجة بدءا من سبتمبر، في محاولة على ما يبدو لطمأنة شركات النفط الأجنبية في المنطقة.

ويعني ذلك زيادة مبيعات الاقليم المستقلة التي ارتفعت بمنذ منتصف يونيو في مقابل خفض المخصصات لشركة تسويق النفط العراقية (سومو) في تصعيد للنزاع المتعلق بحقوق التصدير ومدفوعات الميزانية.

وقالت وزارة الموارد الطبيعية بالاقليم في بيان إن عملية التخصيص ستبدأ في سبتمبر وقد ترتفع في مطلع 2016 مع زيادة الصادرات.

وتابع البيان أن الحكومة الاتحادية لم تصرف للاقليم حتى الآن مخصصات الميزانية الشهرية المتأخرة مما يدفعه للجوء إلى مبيعات النفط المباشرة.

وأكد الاقليم أنه مازال عازما على تطوير اتفاق ميزانية 2015 مع بغداد التي وافقت بموجبه على نقل ما يصل إلى 550 ألف برميل يوميا إلى سومو مقابل تخصيص بغداد 17% من مدفوعات الميزانية لأربيل.

وقالت حكومة الاقليم إن مبيعات الخام عبر ميناء جيهان بلغت 12 مليون برميل على الأقل منذ منتصف يونيو بحسب بيانات شحن وتجار وهو أقل من من حصة المنطقة من الميزانية الاتحادية لكنها تتجاوز المخصصات التي حصلت عليها من بغداد.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights