اخبار العالم

أردوغان: تركيا لن تسمح للأكراد بالسيطرة على شمال سوريا

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت 24 أكتوبر، جماعات كردية بمحاولة السيطرة على شمال سوريا، مشدداً على أن أنقرة لن تسمح بذلك.

وندد الرئيس التركي في كلمة ألقاها في جنوب شرق تركيا بإدخال مدينة تل أبيض السورية الأسبوع الماضي ضمن نظام للإدارة الذاتية أقامه الأكراد.

وقال إردوغان: “كل ما يريدونه هو السيطرة على شمال سوريا بأكمله، ولن نسمح بأن تصبح تلك المنطقة ضحية لمشروعهم تحت أي ظرف، لأن ذلك يمثل تهديدا لن نقبل به أبداً”

وكانت وحدات حماية الشعب الكردية سيطرت على مدينة تل أبيض على الحدود مع تركيا في يونيو/حزيران الماضي بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية، مدعومة بضربات جوية بقيادة الولايات المتحدة.

وأعلن مجلس الحكم المحلي الكردي الأسبوع الماضي أنها أصبحت جزءا من نظام الإدارة الذاتية الذي أقامه الأكراد. وأنشأ أكراد سوريا ثلاث مناطق للإدارة الذاتية في شمال سوريا، لكنهم نفوا أي نوايا لإنشاء دولة مستقلة.

ويشنّ حزب “العمال الكردستاني” هجمات شبه يومية في جنوب شرق تركيا منذ يوليو/ تموز عندما انهار اتفاق وقف اطلاق النار. وتتهم أنقرة حزب “الاتحاد الديمقراطي”، الذراع السياسية لأكراد سوريا، بأن له صلات قوية بحزب “العمال الكردستاني”.

وكان أردوغان قد انتقد في وقت سابق حزب “الاتحاد الديمقراطي” وقال:  “يوجد الآن 1400 عضو من حزب العمال الكردستاني في حزب الاتحاد الديمقراطي، لا يمكن تجاهل تلك الحقيقة”، مشيرا إلى أن هناك دولا تساعد الحزب.

وأعلنت وحدات حماية الشعب الكردية في وقت سابق هذا الشهر عن اقامة تحالف جديد مع مجموعات صغيرة من المقاتلين العرب وتتلقى المجموعات أسلحة وذخيرة تسقطها جوا القوات الأمريكية في شمال شرق سوريا.

وأشارت واشنطن إلى انها قد توجه التمويل والأسلحة مباشرة إلى قادة المجموعات العربية الذين يتعاونون ميدانيا مع وحدات حماية الشعب الكردية

وتشعر تركيا بالقلق من المكاسب الميدانية التي يحققها الأكراد في الصراع السوري خشية أن يثير ذلك النزعات الانفصالية بين الاقلية الكردية لديها.

المصدر: رويترز

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights