اخبار العالم

أردوغان يثير حفيظة الغرب وتهديدات بسحب عضوية تركيا من الناتو

230975Image1

حذرت الولايات المتحدة الأمريكية تركيا بسحب عضويتها من حلف شمال الأطلسي (الناتو) في حال استمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحكومته في سياساتهم الحالية بعد محاولة الانقلاب.

ونقلت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، عن كيري قوله في مؤتمر صحفي عقده عقب مشاورات أجراها مع نظرائه الأوروبيين، “نحث الحكومة التركية بقوة على حفظ الهدوء والاستقرار في البلاد، كما نحث الحكومة التركية على التمسك بأعلى معايير الاحترام للمؤسسات الديمقراطية وحكم القانون”.

وأضاف الوزير الامريكي، أن لحلف الأطلسي متطلبات واضحة بخصوص الديمقراطية، وأن الحلف سيراقب بدقة ما يحصل في تركيا.

وفي السياق ذاته، قالت المسؤولة عن الشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغيريني، إن “الاتحاد الأوروبي لن يسمح بانضمام دولة ستطبق عقوبات الإعدام”، مضيفة أن تركيا من أعضاء مجلس أوروبا ومقيدة بالميثاق الأوروبي لحقوق الإنسان.

كما قال الناطق باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بعد أن صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أعقاب المحاولة الانقلابية بأن حكومته ستدرس موضوع إعادة العمل بتلك العقوبة، إن “إعادة العمل بعقوبة الإعدام ستعني نهاية مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي”.

يشار الى ان تركيا عزلت أكثر من 8 آلاف ضابط شرطة واعتقلت ما يقارب 6 آلاف ضابط وجندي بالجيش، من مختلف الرتب العسكرية، منهم قائد سلاح الجو السابق، وقادة الجيش الثاني والثالث، هذا فضلاً عن اعتقال أرفع قضاة الدولة بالمحكمة الدستورية والإدارية، بعدما قامت مجموعة من قوات الجيش التركي بمحاولة انقلاب فاشلة، مساء يوم الجمعة الماضي الموافق الـ 15 من تموز، قتل على أثره 290 شخصا بينهم 100 من الانقلابيين وأصيب نحو 1400 آخرين، وحمّل الرئيس التركي مسؤولية ما حدث لمعارضه “فتح الله غولن” الذي يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عدة أعوام.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights