اخبار علمية

أصدرت شركة جوجل أول كتابين إلكترونيين على موقع متجرها Play Store،

56315

أصدرت شركة جوجل، عملاقة البحث على الإنترنت، أول كتابين إلكترونيين على موقع متجرها Play Store، ويختلف هذان عن ملايين الكتب المتاحة للقراءة أصلاً على الإنترنت.

 وموطن الاختلاف هنا هو أن الكتب المتاحة حاليا على الإنترنت توجد لها جميعها نسخة أمٌّ ورقية مطبوعة، لكن هذين الكتابين اللذين نشرتهما “جوجل” يشكلان الكتب الأمّ رقميا، إي إنهما غير موجودين بنسخة ورقية مطبوعة.

وقد تم إصدار الكتابين بالتعاون مع دار النشر “فيجوال أديشن”، الموجود مقرها في لندن، وكانت مختبرات “جوجل” منذ فترة تعمل على تطوير الكتب المخصصة فقط للهواتف الذكية والحواسيب اللوحية في مشروع يحمل اسم “أديشن آت بلاي”، الذي تصفه “جوجل” بقولها: “تجربة عمل كتب غير قابلة للطباعة”، الأمر الذي يحمل سمات تطور محوري في مستقبل الكتب الورقية المطبوعة، في حال نجاح مثل هذه الأفكار وتعميمها في جميع أنحاء العالم.

جدير بالذكر أن أول كتاب من بين هذين الكتابين صدر في المشروع بعنوان: “المداخل والمخارج” من تأليف ريف لارسن، وتقع أحداثه في نطاق خدمة “ستريت فيو” من “جوجل”، حيث ينتقل القارئ خلال القراءة تبعا لخريطة مع اكتشاف صفحات جديدة كلما استمرت الرحلة، وتصف “جوجل” الكتاب بأنه “الكتاب الذي يسافر عبر العالم”. الكتاب الثاني يحمل اسم “حقيقة القطط والكلاب”، وهو نتاج تعاون بين اثنين من الكتّاب هما سام ريفيري وجو دينثورن، وهو يعرض نوعا من التجارب، التي تقدم للقارئ مزيجا من الخيال العلمي والحقائق المجردة، ممتزجة في إطار متميز.

ويعد مشروع “أديشنز” تجربة فريدة من نوعها بالنسبة لـ”جوجل”، ويعمل عليه فريق من المصممين والمبرمجين، وكذلك بعض الكتاب والفنانين منذ عشرة أشهر، وقد “أرادو جميعا أن يخرجوا من إطار الكتاب الورقي التقليدي إلى تجارب أخرى أكثر ابتكارا وإبداعا”، وفقا لـ”جوجل”.

وحتى الآن، سيبقى الكتابان على شبكة الإنترنت فقط بسعر 4.25 دولار، وهما ليسا للتحميل، بل للقراءة فقط على المتصفح، ويفضل أن يكون هذا المتصفح هو “جوجل كروم” على الهواتف الذكية. ومن المنتظر صدور مزيد من الكتب خلال شهر نيسان  المقبل، وسيشترك في كتابتها لفيف من كبار الكتاب العالميين.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights