اخبار العالم

أميركا أعفت العراق وتركيا والهند من العقوبات النفطية والمالية الإيرانية

شبكة عراق الخير :

اكدت صحيفة ‘الشرق الاوسط’ نقلا عن مسؤولين في العراق وتركيا والهند إنها من بين الدول التي حصلت على إعفاءات أميركية من العقوبات النفطية والمالية الإيرانية التي تدخل حيز التنفيذ اعتبارا من الاثنين المقبل.

وأوضحت الصحيفة نقلا عن ‘رويترز’ أن ‘ثلاثة مسؤولين عراقيين قالوا أمس إن الولايات المتحدة أبلغت العراق بأنها ستسمح له بمواصلة استيراد إمدادات حيوية من الغاز والطاقة والمواد الغذائية من إيران بعد أن تعيد واشنطن فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني’.

وبحسب المسؤولين فإن ‘الإعفاء للعراق مشروط بألا يدفع لإيران ثمن الواردات بالدولار الأميركي’.

من جهته قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز أمس إنه ‘تم إبلاغ تركيا بأنها ستحصل على إعفاء من العقوبات على مبيعات النفط الإيراني’، مبينا في حديث للصحفيين ‘قبل لحظات فقط، جلب مسؤولون بالوزارة أنباء بأن وزير الخارجية الأميركي أدلى ببيان عن تقييد أو رفع العقوبات لثماني دول من بينها تركيا ونحن نرحب بهذا التحرك لأن أنقرة حذرت في السابق من أن العقوبات الأميركية سيكون لها تأثير سلبي على السلام والاقتصاد في دول مجاورة مثل تركيا’.

بدورها قالت مؤسسة النفط الهندية أمس إن ‘الولايات المتحدة قد تسمح للهند بالاستمرار في شراء النفط من إيران التي تفرض واشنطن عقوبات عليها نظرا لأن قطع الطريق أمام ضخ الإمدادات الإيرانية في السوق سيؤثر على أسعار الخام العالمية.

وأبلغ مصدر في الحكومة الهندية رويترز بأن ‘الولايات المتحدة قد تعلن استثناء لنيودلهي يوم الأحد. وقال إن الهند ستواصل شراء النفط الإيراني في السنة المالية الحالية التي تنتهي في مارس (آذار)، لكنها قد توافق على خفض مشترياتها أكثر لكي تحصل على استثناء’.

من جهته قال سانجيف سينج مؤسسة النفط الهندية ‘لا يمكنني القول بأنه سيكون هناك استثناء أو أنه لن يكون هناك استثناء، لكن من المؤكد أننا نأمل في أن يكون لدينا نوع من التصريح الذي يجعلنا نستمر مع إيران’، مشيرا إلى أن ‘خفض صادرات الخام الإيرانية إلى صفر سيكون حكما صعب التنفيذ، ليس بالنسبة للهند وحدها، وإنما لتجارة النفط العالمية.

ونقلت وكالة بلومبيرغ عن مسؤول أميركي قوله إن حكومة الولايات المتحدة وافقت على السماح لثماني دول بالاستمرار في شراء النفط الإيراني بعد إعادة فرض عقوبات على طهران، وان الدول الثماني بينها كوريا الجنوبية، الحليف المقرب من الولايات المتحدة، واليابان والهند.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights