اخبار العالم

أميركا تهدد بشمول مسؤولين حكوميين عراقيين

شبكة عراق الخير :

هدد مساعد وزير الخارجية الامريكي لشؤون الشرق الادنى ديفيد شنكر، السبت، باتخاذ عقوبات ضد مسؤولين في الحكومة العراقية وقادة عسكريين اذا ثبت تورطهم بـ”انتهاكات” ضد المتظاهرين.

ونقل موقع وزارة الخارجية الامريكية في مقابلة ، مع شينكر قوله تعليقا على العقوبات الاخيرة وردا على سؤال بشأن العقوبات على المسؤولين العراقيين إن ” هذه العملية مستمرة وان هذه التسميات لاتحابي الاعلانات المستقبلية “.

واضاف أننا ” سنقوم بتعيين المزيد (من الاسماء) مستقبلا لكنني لااستطيع التعليق على ذلك في الوقت الحالي”.

وردا على سؤال هل ذلك يعني أنه لم يتم تجميع ادلة كافية ضد مسؤول حكومي(عراقي) ؟ اجاب شنكر بالقول “انا لا استطيع القول اي (مسؤول) نعمل عليه او لانعمل لكن تم توجيه تحذير لهم بالقول: نعم ، إذا كنم تنتهكون بشكل صارخ حقوق الإنسان و إذا كنتم ترتكبون أعمال عنف ضد المتظاهرين ، بصرف النظر عما إذا كنتم في الحكومة أو خارج الحكومة ، فأنتم  في خطر أن يتم تعيين اسمائكم (ضمن قائمة العقوبات ) قطعا”.

وردا على سؤال فما اذا كانت الولايات المتحدة تتحمل بعض اللوم على الوضع الحالي في العراق والرغبة في دستور جديد قال شينكر ” لقد حاولنا ان نعمل مع من نستطيع العمل معه في ذلك  الوقت ومع ذلك ، ما إذا كان ينبغي أن يكون للعراق دستور جديد ، فإن الأمر متروك لشعب العراق. أستطيع أن أقول لك الآن أنهم يعملون على قانون انتخابي جديد. إنهم يعملون على تطوير لجنة انتخابية مستقلة. لكن نعم ، هم بالتأكيد بحاجة إلى إصلاحات”.

وتابع، ” بصراحة ، بدون هذا الالتزام من القادة السياسيين في العراق ، لن يحدث فرق كبير بين من يعينون كرئيس للوزراء، وكما قلت الأسبوع الماضي ، سئم العراقيون من الركود الاقتصادي والفساد المستشري وسوء الإدارة. إنهم يريدون أفضل من قادتهم ، ويريدون المساءلة”. انتهى

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights