اخبار علمية

أوروبا تطلق قمرا صناعيا لرصد الاحتباس الحراري

326766663

أطلقت أوروبا امس الثلاثاء قمرا صناعيا للتنبؤ بظواهر الطقس، مثل النينو ورصد التغير في الاحتباس الحراري وذلك ضمن مشروع مرصد “كوبرنيكوس” للأرض الذي يتكلف مليارات الدولارات.

وانطلق القمر الصناعي “سنتينيل-3 إيه”، وهو ضمن منظومة من الأقمار الصناعية لرصد الأرض، على متن صاروخ الساعة (17:57 بتوقيت غرينتش) أمس من قاعدة بليسيتك بمنطقة أرخانجليلسك في شمال غرب روسيا.

واتجه القمر إلى مدار على ارتفاع 815 كيلومترا فوق سطح الأرض، حيث سيجمع من هناك معلومات عن درجة حرارة سطح الماء في البحار وارتفاع الأمواج ما يتيح إصدار تنبؤات أكثر دقة ورصد آثار ظاهرة الاحترار.

وقال مدير برنامج رصد الأرض التابع لوكالة الفضاء الأوروبية فولكر ليبيج لرويترز قبل الإطلاق “عندما نتحدث عن الاحترار فإننا نركز على ارتفاع درجة حرارة الجو لكن 90 في المئة من الطاقة المنبعثة من كوكبنا ينتهي بها المطاف في مياه المحيط”.

وسيعمل القمر الصناعي بالتنسيق والتناوب مع قمر صناعي آخر ينطلق في منتصف عام 2017، ما قد يفيد شركات الملاحة البحرية في وضع مسارات أكثر كفاءة للسفن كما يمكن أن يرصد حرائق الغابات وحوادث التسرب النفطي وفي زراعة المحاصيل بقطاع الزراعة.

والتزمت وكالة الفضاء الأوروبية والاتحاد الأوروبي بتمويل حجمه أكثر من ثمانية مليارات دولار (تسعة مليارات يورو) لبرنامج “كوبرنيكوس” حتى عام 2020 ويوصف بأنه أكثر البرامج طموحا لرصد الأرض.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights