اخبار العراق

ائتلاف علاوي يتحدث عن تشيكل معارضة والانسحاب من حكومة العبادي

قال ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي، انه سيعيد النظر في  المشاركة بحكومة حيدر العبادي، واضعا امامه خيار الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية.
يأتي هذا بعد ان قرر رئيس الحكومة حيدر العبادي تسريح خدمات وزير التجارة ملاس الكسنزان المنتمي لائتلاف الوطنية، بعد اتهامات بملفات فساد من القضاء العراقي.
وقال القيادي في الائتلاف كاظم الشمري في حديث ورد لشبكة عراق الخير ، ان “ائتلاف الوطنية والذي تبنى منذ مراحله الاولى ملفات شعر انها مهمة وتعتبر الملاذ الامن للخروج من الفوضى التي يعيشها البلد، يجد نفسه اليوم محسوبا على ارباك حكومي وتلكؤ في تحقيق تلك الملفات نتيجة ضغوط كنا قد حذرنا منها مرارا وتكرارا”.
واضاف ان “حكومة الشراكة بنيت على اساس الاتفاق السياسي والذي كان احد اهم بنوده تحقيق التوازن والعدالة والمصالحة الوطنية والقضاء على الفساد وتحقيق المطالب الجماهيرية واطلاق سراح الابرياء وحسم ملف المساءلة والعدالة وغيرها من الملفات التي استجدت مع الانهيار الامني بعد دخول داعش كملف النازحين وتحرير المناطق المغتصبة والمشاركة الفعلية لابناء العشائر في قتال الارهاب وايقاف القصف العشوائي على المدن والتي كانت جميعا الاساس في مشاركتنا في حكومة رئيس الوزراء حيدر العبادي”.
واوضح ان “حالة التشتت والتسويف والارباك التي تعانيها الحكومة والضبابية التي تعيش فيها وعدم امتلاكها رؤية حقيقية او خارطة طريق لتحقيق البرنامج الحكومي رغم الدعم الكبير وغير المسبوق الذي حصلت عليه من المرجعية ومجلس النواب والمجتمع الدولي، يجعلنا ملزمين باعادة  النظر في مشاركتنا في تلك الحكومة كي لانكون جزءا من فوضى اربكت البلد واوصلته الى حالة من التقسيم والشلل شبه التام”.
واشار الشمري الى ان “الوطنية ستعمل وخلال الايام القليلة المقبلة على عقد اجتماع موسع ودراسة جميع الخيارات الممكنة للخروج من هذا النفق، ومن بينها الانسحاب من الحكومة وتشكيل معارضة برلمانية بناءة لتصحيح مسارها بالشكل الذي يلبي طموحات الشعب العراقي ومبادئ الديمقراطية وحقوق الانسان”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights