اخبار العالم

احتجاجات في كوريا الجنوبية ضد نظام ثاد في مدينة سيونجو

شبكة عراق الخير:

بعد يومين من تعهد كوريا الشمالية بتعليق تجاربها النووية وقبل لقاء قمة بين الكوريتين, دخلت شاحنات يوم امس قاعدة في كوريا الجنوبية يوجد بداخلها نظام أمريكي مضاد للصواريخ مما أغضب المواطنين الرافضين لنشر هذا النظام.

وقامت الشرطة الكورية الجنوبية بمحاولة لتفريق المحتجين ضد نظام ثاد في مدينة سيونجو في كوريا الجنوبية يوم 23 أبريل 2018 حيث تدخل آلاف من شرطة مكافحة الشغب لتفريق المحتجين الذين حاولوا منع وصول الإمدادات إلى موقع نظام (ثاد) الدفاعي المضاد للصواريخ في مدينة سيونجو بجنوب البلاد، وذلك قبل أيام من عقد أول اجتماع قمة بين الكوريتين منذ عام 2007.

وقالت لجنة مؤلفة من السكان المحليين في بيان “تجري مناقشة معاهدة سلام… لم يعد هناك (تهديد نووي) من كوريا الشمالية يمكن استخدامه ذريعة (لنشر ثاد). لا يمكننا تفهم أو قبول خطط البناء الرامية لتشغيل ثاد”.

وقام السكان بإغلاق الطريق الوحيد المؤدي إلى الموقع منذ منتصف العام الماضي مما أجبر الجيش الأمريكي على استخدام الطائرات الهليكوبتر لنقل الوقود والغذاء وغيرهما من الإمدادات إلى الموقع. ولاقى تحرك الحكومة يوم الاثنين بتوجيه الشاحنات إلى الموقع غضبا عارما.

وتهدف أعمال البناء داخل القاعدة إلى تحسين إمدادات الطاقة وسبل الإقامة للقوات الأمريكية والكورية الجنوبية المتمركزة هناك.

وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن آلافا من قوات مكافحة الشغب أرسلت لإبعاد نحو 200 محتج ونقلت لقطات مصورة عبر صفحات فيسبوك مشاهد اشتباك العشرات مع قوات الشرطة والصخب وطلب سيارات الإسعاف.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع ”من الضروري تحسين الظروف المعيشية للقوات المتمركزة في مدينة سيونجو. لم يعد بإمكاننا تأجيل ذلك لذا بدأت الوزارة في إرسال العمال والمواد والمعدات اللازمة للبناء اليوم“.

وأعلنت كوريا الشمالية يوم السبت أنها ستتوقف عن إجراء التجارب النووية والصاروخية وستهدم موقعا للتجارب النووية سعيا لتحقيق النمو الاقتصادي وإحلال السلام.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights