اخبار علمية

اختبارات سرية لإطلاق الليزر من الطائرات المقاتلة بسرعات فوق صوتية

كشفت الشركة الأمريكية لصناعة الأسلحة “لوكهيد مارتن” عن أنظمة ليزر جديدة تُطلق من على متن الطائرات المقاتلة بسرعات تفوق سرعة الصوت.

ولأن طائرات وصواريخ العدو يمكن أن تأتي من أي مكان ومن أي اتجاه، أيضا يستطيع نظام أسلحة الليزر الجديد، الذي طوّرته الشركة، اطلاق أشعة الليزر بهذه السرعات الخارقة في أي اتجاه.

وعلى الرغم من أن قوانين الفيزياء تقول أن الليزر قادر على إصابة الأهداف الموجودة فقط أمام الطائرة إذا كانت تنطلق بسرعات قريبة من سرعة الصوت، ما لم يتسبب الاضطراب في الغلاف الجوي في تعطيل ذلك.

إلا أن شركة لوكهيد مارتن استطاعت تطوير نموذج ليزر لوكالة مشاريع بحوث الدفاع الأمريكية المتقدمة (DARPA) ومختبر أبحاث سلاح الجو (AFRL)، قادر على إصابة الأهداف في كل الاتجاهات، مما يمهد الطريق للاستمرار في تطوير أنظمة أسلحة الليزر المتقدمة على متن الطائرات المقاتلة.

نظام التحكم في أشعة الليزر الجديد يسمى (ABC)، وهو الأول من نوعه في العالم القادر على إطلاق الليزر بزاوية 360 درجة، من على متن الطائرات التي تحلق بسرعة قريبة من سرعة الصوت.

وقد أجرت الشركة اختبارات للتحقق من أداء النظام ونتائجه في ما يقرب من 60 اختبار طيران، أجريت في عامي 2014 و 2015، على متن الطيارات التجارية الاعتيادية من أجل خفض تكاليف الاختبارات.

 لوكهيد مارتن تكشف عن اختبارات سرية لإطلاق ليزر من الطائرات المقاتلة بسرعة فوق صوتية
www.lockheedmartin.comلوكهيد مارتن تكشف عن اختبارات سرية لإطلاق ليزر من الطائرات المقاتلة بسرعة فوق صوتية

ولأن هذه الطائرات كانت تحلق بالسرعات الاعتيادية، فقد استخدمت أشعة ليزر منخفضة الطاقة، من خلال نافذة النظام البصرية، لقياس مدى نجاح وكفاءة الأداء في جميع الاتجاهات.

ويستخدم تصميم النظام الجديد أحدث تقنيات التحكم في ديناميكية الهواء، للحد من آثار الاضطرابات الجوية على أشعة الليزر.

المصدر: ديلي ميل

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights