اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » اربعين الف شكوى ضد الحكومة التركية قدمت الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان

اربعين الف شكوى ضد الحكومة التركية قدمت الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان

%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa%d8%ad%d8%a7%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d9%88%d8%b1%d8%a8%d9%8a

اعلن متحدث اليوم الاثنين لوكالة فرانس برس ان المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان تواجه منذ اسبوعين دفقا “غير مسبوق” في الشكاوى التي يقدمها اتراك استهدفتهم حملة التطهير التي تشهدها بلادهم منذ الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو.

وقال المتحدث “نحن امام اكثر من اربعين الف شكوى. انه عدد هائل، غير متوقع وغير مسبوق. لكننا لا نعلم بعد عدد (الشكاوى) التي ستعتبر مقبولة في النهاية”.

وقبل تلقي هذه الشكاوى، كان لدى المحكمة الاوروبية نحو 74 الف ملف تشمل مجمل الدول ال47 الاعضاء، بينها 7750 مصدرها تركيا وقد اعرب الامين العام لمجلس اوروبا الذي تتبع له المحكمة ثوربورن يغلاند عن قلقه حيال هذا العدد الكبير من الشكاوى التي مصدرها تركيا. وقال في مؤتمر صحافي في حضور رئيسة وزراء النروج ايرنا سولبرغ “حتى في ظل حالة طوارىء، يحتفظ جميع الاتراك بحق اللجوء الى المحكمة”.

واضاف “لذا، نبحث كيفية تعامل تركيا مع كل هذه المشاكل، بهدف تجنب وصول الاف الشكاوى الى المحكمة.

وحذر من ان عدم تحرك السلطات التركية “بموجب الشرعة” الاوروبية لحقوق الانسان يعني ان عدد القضايا امام المحكمة الاوروبية سيزداد في شكل كبير.

وكان مفوض حقوق الانسان قد دعا في مجلس اوروبا نيلز موزنييكس انقرة الى انهاء حالة الطوارىء التي اعلنت اثر محاولة الانقلاب “في اقرب وقت” واسف لتوقيف رئيس تحرير صحيفة جمهورييت المعارضة والعديد من صحافييها.

وتستمر حملة التطهير غير المسبوقة في تركيا حيث شملت قطاعات مختلفة من التعليم الى الصحافة الى الجيش والقضاء وادت الى توقيف اكثر من 35 الف شخص. واخيرا اوقفت السلطات التركية عشرة من نواب حزب الشعب الديموقراطي المؤيد للاكراد بينهم رئيساه.