اخبار اقتصادية

ارتفاع مبيعات نفط كردستان وانخفاض مبيعات النفط العراقي!!

38247

ألغت شركتا “بي.بي” و “إيني”، الاثنين، المزيد من عمليات تحميل ناقلات النفط من ميناء جيهان التركي، عازية السبب الى قلة الخام في الصهاريج المملوكة لشركة تسويق النفط العراقية “سومو” بعدما زاد إقليم كردستان شبه المستقل من مبيعاته النفطية المستقلة.

وقالت وكالة “رويترز”، إن “بيانات الشحن أظهرت أن عمليات الإلغاء الأخيرة شملت ناقلات النفط سينوستروم التابعة لإيني وأوكلاهوما التابعة لشركة سوكار الحكومية للطاقة في أذربيجان وبالتيك جالاكسي التابعة لشركة تشاينا-أويل والناقلة باكو التابعة لمجموعة ساراس والناقلة أفرا لوريل التابعة لشركة ريبسول والناقلة إس.كيه.إس ساتيلا التابعة لشركة بي.بي”.

وكان من المقرر تحميل تلك الناقلات بأكثر من أربعة ملايين برميل من خام كركوك العراقي في نهاية حزيران.

وبعد عمليات الإلغاء الأخيرة يرتفع عدد الشحنات التي لم يتم تحميلها من خام كركوك في يونيو حزيران إلى 12 شحنة.

وزاد إقليم كردستان العراق مبيعاته النفطية المستقلة منذ منتصف حزيران بينما خفض مخصصات سومو في نزاع متصاعد على حقوق التصدير ومدفوعات الموازنة.

وباعت كردستان ما لا يقل عن 12 مليون برميل من النفط من جيهان منذ منتصف حزيران وفقا لبيانات شحن ومتعاملين مقارنة مع خمسة ملايين برميل خصصتها لسومو أوائل حزيران قبل أن تتوقف عمليات الشحن إلى حد كبير.

وتقول كردستان إنها ما زالت ملتزمة باتفاق تم التوصل إليه في كانون الأول وافقت بمقتضاه على نقل ما يصل إلى 550 ألف برميل يوميا لسومو مقابل تخصيص بغداد 17 بالمئة من مدفوعات الموازنة العامة لأربيل.

غير أن أربيل تقول، إن العراق لم يلتزم بالاتفاق ولم يدفع المخصصات قي الوقت الذي تحتاج فيه كردستان للمال بشدة في ظل الحرب ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية وإيواء عدد كبير من اللاجئين من سوريا والعراق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights