اخبار العالم

ازمة تعصف بالبرلمان الاسترالي بسبب قانون عمره 116 عاما يمنع البرلماني من حمل جنسية مزدوجة

شبكة عراق الخير:

اعلن السناتور الاسترالي نيك زينوفون يوم السبت بأنه يحمل أيضا الجنسية البريطانية في الوقت الذي أصبح فيه مستقبل حكومة رئيس الوزراء مالكوم ترنبول على المحك في ظل التساؤلات المثارة بشأن أهلية أعضاء رئيسيين بالحكومة وأعضاء من أحزاب الأقلية ومستقلين في البرلمان بشكل يهدد باحتمال فقدانها الأغلبية التي حصلت عليها بفارق مقعد واحد.

وبهذا فقد اتسع نطاق الازمة التي تعصف بالبرلمان الاسترالي بعدما أصبح عضو مستقل بمجلس الشيوخ سابع برلماني يحال للمحكمة العليا لتحديد ما إذا كانت جنسيته المزدوجة تجعله مؤهلا لعضوية البرلمان.

وواجهت الأغلبية خطرا الأسبوع الماضي بعدما قال نائب رئيس الوزراء بارنبي جويس إنه ربما يكون غير مؤهل لعضوية البرلمان بسبب جنسيته النيوزيلندية التي حصل عليها بالنسب.

وولد والده في نيوزيلندا. وتخلى جويس عن جنسيته النيوزيلندية لكنه ينتظر حكم المحكمة العليا إلى جانب عدد من الساسة الآخرين الذين يعتقدون أنهم مزدوجو الجنسية.

وهزت أزمة الجنسية، التي تستند إلى قانون عمره 116 عاما يشترط ألا يحمل المشرع المنتخب سوى الجنسية الاسترالية، البرلمان الاسترالي وتلقي بظلالها على ثلاثة أعضاء بالحكومة وثلاثة أعضاء من حزب الخضر في البرلمان وزينوفون.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights