اخبار اقتصادية

اقتصادي : قطع الرواتب حقيقة .. بعض الأطراف تحاول تقليل صدمة الموظفين بها

شبكة عراق الخير : أكد الأكاديمي والخبير الاقتصادي عماد عبد اللطيف , الخميس , انه ومع استمرار انخفاض اسعار النفط , فأن الحكومة ستعجز عن دفع رواتب موظفيّها ، وأنّ ذلك “قد” يحدث قبل منتصف العام 2016  , مشيرا الى ان أطراف من الحكومة يحاولون ان يمرروا هذه المعلومة لأكثر من 4 مليون موظف وعامل أجور بطريقة تأكيدها مرة , ونفيها مرة أخرى .

وكتب عبد اللطيف عبر موقع فيسبوك تحليلاً , تابعته “ش ع خ ” , ان ” بعض اعضاء حكومة وبرلمان العراق ، شنّ حملةٍ اعلاميّةٍ غير مباشرة ، تستخدم التلميح احياناً ، والصراحة في أحيانٍ أخرى , لتوصلَ الينا رسالتها التي مفادها : مع استمرار انخفاض اسعار النفط , فأن الحكومة ستعجز عن دفع رواتب موظفيّها ، وأنّ ذلك قد يحدث قبل منتصف العام 2016 ” , مشيرا الى انها ” حقيقة بديهية لا نُريدُ أن نصدّقها ، و نصرُّ على مواجهتها بـ (حالةِ إنكارٍ) .. و أنّ وزير المالية هوشيار زيباري , ما كان ليجرؤ على مصارحتنا بها ، لولا معرفته بالبئر وما فيه من نفطٍ”.

وأضاف الخبير ان ” وزير المالية لم يقُل سوى الحقيقة ، التي تمّ الاتّفاقُ بين اكثر من طرَفٍ (تشريعيّ و تنفيذيٍّ) على تبادل الأدوار بشأن تسريبها ، ومن ثم التراجع عنها ، ومن ثم تأكيدها ، ومن ثمّ تحويلها من اجازة بدون راتبٍ ، وتسريحٍ بمعروفٍ ، و تقاعدٍ مُبكّرٍ .. إلى مزيدٍ من الضرائب ،والاستقطاعات ،والادّخار الاجبّاري ،و وقف التوظيف الحكوميّ الى الأبد “.

وأوضح عبد اللطيف ان ” الحكومة ستعجز عن دفع رواتب موظفيّها ، وأنّ ذلك “قد” يحدث قبل منتصف العام 2016 , مع استمرار انخفاض اسعار النفط ” , مشيراً الى ان الاطراف التي تحاول ايصال هذه المعلومة الى المشمولين بانقطاع رواتبهم , تقوم بذلك وفق سياسة ” دعهم يرون الموت على دفعات ، ولا تقطَع رقابهم بضربةٍ واحدة”.

وكان وزير المالية هوشيار زيباري قد سرب خبرا مفاده ان الحكومة لن تستطيع دفع رواتب الموظفين خلال الشهر الرابع , وذلك بسبب انخفاض اسعار النفط , في حين أكدت المالية النيابية في وقت سابق ان ” الرواتب مؤمنة حتى نهاية العام 2016 “

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights