اخبار علمية

اكتشاف سلحفاة تضيء في الظلام

عثر علماء الحيوان على سلحفاة هي الوحيدة في العالم تضيء في الظلام.

اكتشف العلماء السلحفاة التي تضيء باللونين الأحمر والأخضر في الظلام بالقرب من سواحل جزر سلمون، وتبين انها سلحفاة “منقار الصقر – Biss” التي هي في طريقها الى الانقراض.

وقد كان هذا النوع من السلاحف معروفاً لدى العلماء، ولكنهم لم يكونوا على علم بهذه الخاصية. فهذه السلحفاة تمتلك خاصية امتصاص الضوء “الومضان الفلوري-    fluorescence” ومن ثم عكسه بطول موجة مختلف، كما يعمل بعض انواع الأسماك العظمية وسمك القرش وغيره من الحيوانات المائية.

السلحفاة "منقار الصقر –  Biss" التي تضيء في الظلام
www.sb.byالسلحفاة “منقار الصقر – Biss” التي تضيء في الظلام

ويقول العالم ديفيد غروبير، الذي اكتشف هذه السلحفاة انه لاحظها عندما كان يقوم بتصوير فيديو عن أسماك القرش والشعاب المرجانية.

ولم يحدد العلماء فائدة ما للسلحفاة من خاصيتها هذه، أهي للحصول على فريسة أم للاحتماء من الأعداء أم انها وسيلة اتصال. ولكنهم يقولون إن اللون الأخضر قد يكون لأجل الاختباء في الشعاب المرجانية.

ويشير العالم غروبير الى صعوبة دراسة هذا النوع من السلاحف لأن 90 بالمائة منها انقرض، ولان بيوضها تعتبر في العديد من البلدان من المواد الغذائية النادرة والمفيدة، كما انها تتعرض للقتل بسبب دروعها الثمينة التي تستخدم في الحصول على ما يعرف بـ”عظام السلاحف”.

المصدر: لينتا.رو

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights