اخبار علمية

اكتشاف فصيلة من الدبابير تستعبد عناكب

 اكتشف علماء من جامعة كوبو في اليابان قيام فصيلة من الدبابير بسلب إرادة عناكب وتطويعها للعمل في خدمتها. وجاء الاكتشاف خلال بحث العلماء في سلوك الطفيليات، حيث عثروا على فصيلة من الدبابير تسمى علميا “Reclinervellus nielseni”، يمكنها أن تتحكم في فصيلة من العناكب تسمى “Cyclosa argenteoalba” بعد حقنها بمركبات كيمائية تتلاعب بهرمونات العنكبوت.

اقرا ايضا “:من هو الحيوان الذي يصوم رمضان

وأوضح العلماء، الذين نشروا نتائج دراستهم في دورية “Experimental Biology”، أن الدبور حوّل العنكبوت إلى ما يشبه “العامل المخدر”، حيث قام بتعديل هيكل شبكته الخاصة لتلائم بشكل أكبر احتياجات الدبور لتصبح بمثابة شبكة حامية لشرانق الدبور بعد موت العنكبوت.

فصيلة من الدبابير

وأجرى العلماء العديد من المقارنات بين أنماط شباك العنكبوت قبل وبعد “استعباده”، حيث لاحظوا تغييرات كبيرة في أشكالها وخصائصها، وأيضا في نوعية المواد المستخدم لبناء الشباك.

اقرا المزيد : طريقة كتابة مقال متوافق مع السيو (SEO) باستخدام أداة جين رانك GuinRank

حيث لاحظوا على سبيل المثال قدرة الشباك الجديدة على عكس الأشعة فوق البنفسجية، في محاولة لتقليل أي أضرار محتملة من الطيور والحشرات الأكبر حجما، ما يعني أنها تحويلها لبيئة مثالية لشرانق الدبور.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights