غير مصنف

اكتشاف مدينة للاسكندر المقدوني (خاركس) في خيابر الاثرية في البصرة

d985d982d8afd988d986d98a

اكتشفت الهيئة العامة للاثار والتراث في وزارة الثقافة احدى المدن المهمة للاسكندر المقدوني(خاركس)في مدينة خيابر الاثرية في البصرة والتي كانت تسك فيها النقود المعدنية الخاصة بالمملكة والتي تعد مركزا تجاريا مهما.

وقال السيد وكيل وزير الثقافة لشؤون السياحة والاثار قيس حسين رشيد أن هيئة الآثار منحت اجازة التنقيب لمدة خمس سنوات الى جامعة مانشستر واشركت ملاكاتها في العمل واسفرت الاعمال في موسمها الاول عن هذه النتائج المهمة”.

واضاف رشيد “نحن سعيدين بأن هدفنا من اعادة قراءة مدينة البصرة والمنطقة المحيطة بها قد تحقق من جراء اكتشاف مواقع اثرية تعود لفترات تاريخية ابعد من التاريخ الاسلامي الذي كان هو الهوية السائدة للمنطقة ونأمل ان نحصل على معلومات تاريخية مهمة خلال عملنا المشترك مع الاصدقاء البريطانيين في هذا الموقع وفي غيره خلال المواسم القادمة”.
وقال السيد قحطان العبيد مفتش اثار البصرة”لقد اظهر المسح الجيوفيزيائي ان مدينة كاملة ومحلات تجارية وابنية كبيرة تكمن تحت السطح وتنتظر الكشف عنها”.
واضاف العبيد”فقد عثر على لقى وقطع نقدية واوعية زجاجية رقيقة وفخاريات وملبوسات انيقة ذات صناعة دقيقة وسطح مزجج وكلها تعود الى ما بين القرن الاول قبل الميلاد والقرن الاول بعده وهي  تدل على انه مركز تجاري وتبادل بضائع ما بين تجار الهند عارضين فيها العطور والبهارات وصمغ المير والسوريون قادمون من تدمر بقوافل الجمال وفرثيون يطلبون بضائع تليق ببلاط ملكهم ارساسيد وقد تساوم على حرير من الصين وقطن ودارسين من الهند تدفع ثمنها بنقود تم سكها في خاركس”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights