اخبار اقتصادية

الأعرجي : 500 ألف متجاوز على الكهرباء

1 717744263

كشف نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي، الخميس، عن وجود 500 ألف متجاوز على الكهرباء، مؤكداً أن هناك 60 ألف موظف “فائض” في وزارة الكهرباء، فيما أشار الى أن أي خلل في إنتاج النفط من كردستان سيتم إنقاصه من النسبة المخصصة بموازنة الإقليم.

وقال الأعرجي في بيان أصدرته الدائرة الإعلامية لمجلس النواب على هامش استضافته بجلسة، اليوم، إن “هناك إخفاقات وسلبيات في ملف الكهرباء والطاقة تم تأشيرها بسبب عدم وجود إستراتيجية لقطاع الطاقة بشكل متكامل أو الوحدات ضمن هذا القطاع، فضلاً عن ارتفاع أسعار النفط التي تم الاعتماد عليها دون توقع هبوطها”.

وأضاف أن “الحكومة ورغم ما تم صرفه من مبالغ مازالت في المراحل الأولية لاسيما أن الوزارة في المرحلة الماضية كانت تركز على محطات الطاقة التي تم بناءها بالاعتماد على الغاز الذي نشهد أزمة فيه ونستورده من الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، مبيناً أن حاجة العراق من الطاقة تبلغ 18 ألف ميغاواط والموجود 13 ألف ميغاواط، في حين أن الفعلي يبلغ 11 ألف ميغاواط”.

وأشار الأعرجي إلى أن “لجنة الطاقة في مجلس الوزراء تفضل إدخال الاستثمار في ملف الكهرباء والعمل على بيع المحطات الكهربائية القديمة واستثمارها”، لافتاً في ذات الوقت إلى “وجود 500 ألف متجاوز على الكهرباء، فضلاً عن أن وزارة الكهرباء فيها 60 ألف موظف فائض”.

وتابع الأعرجي، أن “الخلاف بين الحكومة وإقليم كردستان هو خلاف فني وان أي خلل في إنتاج النفط من الإقليم سيتم إنقاصه من النسبة المخصصة من الموازنة للإقليم”، داعيا إلى “إنهاء الخلاف بالحوار ووفقا للدستور”.

يشار إلى أن البرلمان استضاف بجلسته التي عقدت اليوم الخميس، نائب رئيس الوزراء بهاء الاعرجي لمناقشة المواضيع المتعلقة بالطاقة والكهرباء.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights