اخبار العالم

الاتحاد الاوربي يصادق على خروج بريطانيا

شبكة عراق الخير:

صادق قادة دول الاتحاد الأوروبي في قمتهم الاستثنائية المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسل اليوم الأحد على اتفاق تاريخي لخروج بريطانيا من الاتحاد. وقد أكدت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أن الاتفاق سيقدم “مستقبلا أفضل” لبلادها.

وتشمل القمة اجتماعا لقادة الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي صباح اليوم الأحد لإقرار اتفاق الانفصال الذي يقع في 60 صفحة.

ويوافق القادة الأوروبيون على “إعلان سياسي” ملحق بالاتفاق حول العلاقة المستقبلية “الطموحة” التي يأملونها بين الطرفين، قبل أن تنضم إليهم تيريزا ماي لإظهار موافقة الجميع على النص.

وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في رسالة الدعوة إلى القمة “لم يكن أحد يريد إلحاق الهزيمة بأحد، بل كنا جميعا نبحث عن اتفاق عادل. أعتقد أننا توصلنا في نهاية الأمر إلى أفضل تسوية ممكنة”، معبرا عن ارتياحه لأن الدول الـ 27 “اجتازت بنجاح اختبار الوحدة والتضامن”، كما غرد قائلا “إن الأصدقاء يبقون أصدقاء حتى النهاية”.

كما أعلن كبير المفاوضين الأوروبيين في ملف بريكست الأحد أن الاتحاد الأوروبي سيبقى “شريكا وصديقا” للمملكة المتحدة بعد بريكست،

وأكد ميشال بارنييه أنه خلال المفاوضات “الشديدة الصعوبة والتعقيد”، عمل “مع المملكة المتحدة (ولم يعمل) إطلاقا ضدها”، داعيا “الجميع إلى الاضطلاع بمسؤولياتهم”.

من جانبها قالت رئيسة لتوانيا داليا جريباوسكايتي اليوم إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يستبعد عدة احتمالات بعد أن يوقع الزعماء على اتفاق خروج بريطانيا من التكتل، موضحة أن إجراء انتخابات جديدة أو استفتاء آخر في بريطانيا من الاحتمالات الواردة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights