اخبار العراق

الاعلام الرقمي : تسريب الاسئلة الوزارية لـ”محطة الفضاء الدولية”

شبكة عراق الخير :

 قال مركز الاعلام الرقمي، اليوم الاثنين، ان قرار قطع الانترنت بناءً على طلب وزارة التربية لمدة ساعة بسبب امتحانات الدور الثالث، لا يمنع ارسال الاسئلة او تداولها، مثلما لا يمنع المواطنين داخل العراق من الاتصال بالانترنت اثناء القطع.

واضاف المركز في بيان  “على الرغم من قطع الانترنت عن المواطنين والمؤسسات الحكومية والشركات فما زال بالامكان الاتصال بالانترنت بعيداً عن سيطرة وزارة الاتصالات عن طريق القمر الصناعي وبإستخدام منظومة الـVSAT والتي تتوفر في الاسواق العراقية مع اشتراك باحد الاقمار الصناعية، والذي يمكن ان يغذي ابراج الانترنت وتغطية رقعة جغرافية معينة”.

واكد انه “وبعد كل عملية اطفاء للانترنت واعادته يحصل خلل في الخدمة المقدمة للمواطنين بسبب اضطرار شركات الاتصال الى اعادة توجيه مسار بروتوكولات الـIP المستخدمة في عملية تبادل البيانات المختلفة”.

وشدد على ان “حجب الانترنت حل غير جذري، لذلك تكون تبعاته السلبية اكثر من ايجابياته، حيث ان قطع الانترنت في منتصف النهار والذي يعتبر وقت الذروة عطّل مصالح الكثير من الشركات ومكاتب السفر والتحويل المالي والصيرفة كما قطع اتصال المواطنين داخل العراق عن العالم، في حين ان القطع المتكرر يؤخر دخول شركات التكنولوجيا للعراق بسبب معرفتهم ان الانترنت داخل البلد يقطع دائما لاسباب سياسية او تعليمية، وجعلت تقارير التنمية الدولية التطور في خدمة الانترنت سببا في تنمية الناتج المحلي، حيث ان كل 10% زيادة فى نسبة انتشار الإنترنت فائق السرعة تساهم فى زيادة الناتج المحلي بنسبة 1.2%”.

ونوه المركز الى انه “حتى وبدون الاشتراك بخدمات الـVSAT فمن الممكن استلام الاسئلة او اي بيانات اخرى في اي مكان بالعالم مجانا عن طريق اتصال  One-way broadcast الذي يمكن التعامل معه باجهزة الستلايت المنتشرة في الاسواق العراقية، فضلا عن ان الخدمة لا تنقطع في اقليم كوردستان، حيث يمكن نقل الخدمة للمحافظات المجاورة لاسلكياً”.

واضاف ان “المواطنين دفعوا اجور اشتراك مقابل ساعات القطع لكن من المستغرب ان لا يتم تعويضهم عن ساعات القطع ومنذ 4 سنوات”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights