اخبار اقتصادية

البنك الدولي على العراق ضبط الإنفاق وكبح نمو العجز لموازنة 2016

شبكة عراق الخير / وكالات

نبه البنك الدولي على ضرورة ان يعمل العراق على كبح نمو العجز المالي خلال العام المقبل واجراء اصلاحات في مجالات الانفاق وتحرير الموارد للاستثمار في البنية التحتية والقطاعات الاجتماعية.

وقال ممثل البنك في العراق روبرت ابو جودة في تصريح صحفي انه بسبب التراجع في اسعار النفط فان العراق مثل معظم الدول المصدرة سيحتاج الى ضبط الوضع المالي لضمان الاستدامة المالية، فضلا عن احتياجه الى تعديلات من خلال وضع خطط متوسطة الاجل وذات مصداقية في ضبط الاوضاع المالية العامة ويتطلب الحد من الإنفاق الجاري بما في ذلك فواتير الأجور والدعم.

وبين ان من الاولويات تقييم المشاريع الاستثمارية الكبيرة التي تعد مهمة لضمان ارباح النمو على المدى المتوسط، مشيراً الى ان ابرز التحديات التي سيواجهها العراق في عام 2016 كبح نمو العجز المالي وتحرير الموارد للاستثمار في البنية التحتية والقطاعات الاجتماعية لاسيما في المناطق المحررة، مع الحفاظ على شبكات الأمان الأساسية والدعم الاجتماعي للفقراء والمحرومين، فضلا عن وجود حاجة الى ضبط الاوضاع المالية العامة من خلال خفض دعم الطاقة، وتنفيذ اصلاح الخدمة المدنية واصلاح المؤسسات المملوكة للدولة.

ولفت الى ان العراق يواجه ايضا تحديات متعددة ولكن في الوقت نفسه له فرصة في المضي قدما في الإصلاحات وتنويع الاقتصاد، مبيناً ان تدهور الوضع المالي يعرض العراق لمخاطر مالية أكبر، داعياً الى تعزيز الأوضاع المالية تدريجيا من خلال احتواء نمو الإنفاق وتحسين توليد الدخل.

 

وطالب الحكومة العراقية باغتنام  الفرصة لإصلاح الاقتصاد بمعالجة القضايا الهيكلية التي طال أمدها، مؤكداً ان العراق بحاجة ماسة الى العديد من الإصلاحات الهامة في مجالات مثل الإعانات والمعاشات والقطاع المالي والشركات المملوكة للدولة والعمالة في القطاع العام والأجور والمساهمة في تحقيق درجة اعلى من الكفاءة في الإنفاق العام وتعميق الإصلاحات الاقتصادية الرامية الى تنويع الاقتصاد بعيدا عن النفط، منبهاً على ان كل الاصلاحات إذا نفذت بنجاح فمن شأنها أن تشجع تنمية القطاع الخاص وخلق فرص العمل لذا فعلى العراق تسريع الإصلاحات الهيكلية لتحرير الاقتصاد وتعزيز المنافسة.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights