اخبار العراق

التربية توقع مع منظمة “اليونسيف” خطة لتطوير التعليم في العراق

476397615

اكد وزير التربية محمد اقبال عمر الصيدلي ، ان ” حجم التعاون والتواصل كبير بين الوزارة والمنظمة خاصة مع تأمين عدة لقاءات سابقة ؛ لغرض زيادة التنسيق والاستفادة من خبرة ، وامكانية المنظمات الدولية بدعم العراق في المجال التربوي ” .

وقال اقبال في بيان صحفي صادر عن مكتبه الاعلامي تلقت “ش ع خ  ” نسخة منه اليوم الاربعاء ، انه ” تم التوصل الى اتفاق من عدة نقاط لتوقيع خطة عمل السنتين القادمتين بين الوزارة والمنظمة غايته تطوير المستوى العلمي والتعليمي ، ولضمان جودة نظام التعليم المقدم الى الاطفال مع التركيز على إعادة الاطفال المتسربين خارج مقاعد الدراسة ” .

واضاف البيان ان ” المذكرة شملت زيادة فرص الوصول المتساوية للاطفال في سن التعليم الاساسي ، وخاصة الفتيات الى التعلم الجيد من خلال التعزيز التدريجي لنظام التعليم بما في ذلك الحالات الانسانية ” ، مضيفا ان ” الخطة شملت تعميم وتفعيل الادارة الذاتية للمدرسة ، والمعلم ، والاشراف ، والمتابعة لتحسين ونوعية التعليم في المحافظات ” .

وتابع ان ” الخطة ستتيح للوزارة التمكين من تعزيز قدرات الوزارة في تعميم مهارات الحياة في نظام التعليم مع تعزيز النظام التعليم المركزي واللامركزي ؛ لتخطي العقبات الاساسية التي تحول دون الوصول العادل الى المدرسة ، وتحسين نوعية التعليم للاطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 ـ 17 سنة ” .

واشار الوزير الى ان ” التربية تحتاج الى دعم كبير في مجال الابنية المدرسية ، والقرطاسية ، والامتحانات ، بالاضافة الى النزوح الكبير الذي حصل في عدد من المحافظات ” ، موضحا ان ” التعاون مع اليونسيف يعتبر نافذة جيدة لمعالجة تلك المشاكل ” .

واستطرد ان ” الجانب النفسي لدى الطلبة الاطفال يحتاج الى معالجة عاجلة نتيجة تعرضهم لهزات نفسية كبيرة ؛ بسبب احتلال المحافظات من قبل الجماعات الارهابية ” ، مشيرا الى ان ” التواصل مع المنظمة في هذا المجال لتطبيق برنامج اعادة تأهيل الطلبة نفسيا ومعالجة حالات ملامح الحزن ، وعدم الاندفاع الى المدرسة لدى الاطفال ” .

من جانبه بين بيتر هوكنز رئيس اليونسيف في العراق ان ” المنظمة مستعدة للتعاون بشكل فاعل مع الوزارة من اجل وضع خطة تفصيلية نهاية العام الحالي لتحديد اولويات الوزارة ، والاماكن ، والمدارس التي تحتاج الى تأهيل ، مع التأكيد على ان تشمل الخطمة تحديد حاجة العراق للتعليم ، والكلفة التي تسد تلك الحاجات ، وماهي الآثار المترتبة على عدم تنفيذ احتياجات العراق في المجال التعليمي والتربوي ” .

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights