اخبار العالم

الجزائر.. بوتفليقة يقيل مدير الاستخبارات العامة محمد مدين

أعفى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة مدير أجهزة الاستخبارات العامة محمد لمين مدين من مهامه، حسبما أفادت به وسائل إعلام جزائرية الأحد 13 سبتمبر/أيلول.

وقالت وكالة الأنباء الجزائرية إن عثمان طرطاق عين رئيسا جديدا لقسم المخابرات والأمن خلفا لمدين.

ويرى محللون أن الرئيس الجزائري أقال مدين في أحدث خطوة ترمي لكبح جماح نفوذه على الساحة السياسية.

وذكر محللون أن مدين كان يقوم منذ وقت طويل بدور “صانع” الزعماء السياسيين من خلال السعي للتأثير على اختيارات القيادة من وراء الكواليس.

وبدأ بوتفليقة في إبعاد الجيش وجهاز الاستخبارات العسكرية عن الساحة السياسية قبل إعادة انتخابه في أبريل/نيسان من العام الماضي فيما قال مراقبون إنه يستعد لرحيله في نهاية المطاف بعد أكثر من 15 عاما في السلطة.

يذكر أن التغييرات في الأجهزة الأمنية تخضع لمتابعة دقيقة في الجزائر وهي شريك رئيسي في حملة الغرب على المتشددين الإسلاميين منذ خروج البلاد عام 2002 من صراع داخلي استمر أكثر من عقد من الزمن وأودى بحياة نحو 200 ألف شخص.

محمد لمين مدين المعروف أيضا الفريق “توفيق” من مواليد 1939 في منطقة قنزات في ولاية سطيف، وشغل منصب رئيس الاستخبارات الجزائرية من سبتمبر/أيلول 1990 حتى إقالته.

ويوصف الفريق توفيق بـ”الرجل الغامض”، ولا يتداول الإعلام له غير صورة أو صورتين، حيث لا يظهر أبدا أمام الإعلام ولم يدل بأي تصريح منذ أن عين قائدا للاستخبارات.

وجاء في السيرة الذاتية للفريق توفيق في موقع “ويكيبيديا”، أن اسمه الكامل “محمد لمين مدين ولد سنة 1939 في قنزات بولاية سطيف، وهو رجل عسكري غامض ولا يعرف عنه إلا القليل جدا”.

وقلد الرئيس بوتفليقة وسام الشجاعة للفريق “التوفيق” في الخامس من يوليو/تموز الماضي، عقب إشاعات إعلامية بوجود عدم توافق بين الرجلين منذ فترة، ما اعتُبر ردّا من بوتفليقة على ما أشيع.

بوتفليقة
بوتفليقة

وقضى توفيق طفولته في حي بولوغين الشعبي في الجزائر العاصمة وانضم إلى صفوف جيش التحرير الوطني بعد إضراب الطلبة سنة 1957 والتحق بصفوف وزارة الاستخبارات والتسليح برئاسة عبد الحفيظ بوالصوف رفقة (يزيد زرهوني – قاصدي مرباح – مسعود زقار – دحو ولد قابلية والقائمة طويلة ) وكان يلقب بـ”سي توفيق”.

وانتقل بذلك إلى الولاية الثانية (اتلشمال القسنطيني)، وكانت مهمته تسهيل إدخال السلاح عبر الحدود الشرقية الجزائرية.

بعد الاستقلال دخل مدرسة الاستخبارات الروسية (دفعة السجاد الأحمر) في موسكو الاتحاد السوفييتي، حيث تلقى تكوينا عسكريا مختصا في مجال الاستخبارات، ثم عمل مسؤولا عن الأمن العسكري في مديرية وهران مع العقيد الشاذلي بن جديد مسؤول الناحية العسكرية الثانية وهناك تعرف على الراحل العربي بلخير، وفي سنة 1980 عينه الرئيس الشاذلي بن جديد قائدا للمعهد العسكري للهندسة ثم عين مديرا للمديرية الوطنية لأمن الجيش (لأمن العسكري) وقضى فيها ست سنوات وفي 1986 عين قائدا للأمن الرئاسي.

عينه ملحقا عسكريا في سفارة الجزائر في طرابلس في ليبيا عام 1987، وبعدها بعام واحد حصلت الأحداث الاجتماعية والسياسية في الجزائر (أكتوبر/تشرين الأول 1988) ما دفع الرئيس الشاذلي بن جديد إلى إحالة مدير الأمن العسكري لكحل عياط ومدير الوقاية والأمن (محمد بتشين)  للتقاعد مع إعادة هيكلة الأجهزة الخاصة وإنشاء دائرة الاستعلام والأمن وأوكل مهام رئاسة هذا الجهاز إلى محمد مدين ورقي إلى رتبة عميد (جنرال).

عثمان طرطاق، الرئيس الجديد للاستخبارات الجزائرية
algeriatimes.netعثمان طرطاق، الرئيس الجديد للاستخبارات الجزائرية

من هو الرئيس الجديد للاستخبارات الجزائرية؟

وأفادت وكالة الأنباء الجزائرية بأن عثمان طرطاق الذي تمت مراسم تنصيبه في منصبه الجديد خلفا لمحمد مدين، لواء متقاعد كان يشغل إلى هذا اليوم منصب مستشار لدى رئيس الجمهورية “وسبق أن تقلد مسؤوليات عليا في مصالح الاستخبارات والأمن”.

المصدر: وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights