اخبار العراق

الجعفري : العراق لن يتسامح بمس سيادته ، وابناؤه قادرون على تحريره من اي قوة خارجية

شبكة عراق الخير / متابعة

اكد وزير الخارجية ابراهيم الجعفري اليوم الخميس ان ” دبلوماسية العراق في مساعيه لسحب القوات التركية ليست ضعفا ، واثبتت الحروب التي خاضها ابناؤه الى جانب عدة دول عربية شجاعة قواته ، لكن تأتي من مطلق حرص العراق على استمرار علاقاته الجيدة مع جميع الدولي ” ، مبينا ان ” العراق لن يتسامح بمس سيادته ، وابناؤه قادرون على تحريره من اي قوة خارجية ” .

وذكر الجعفري خلال كلمة بأعمال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب حول الانتهاك التركي للاراضي العراقية ” لم يكن امام العراق سوى اللجوء الى مجلس الامن للمطالبة بسحب القوات التركية من اراضيه ، كما اتصلت بجميع وزراء الخارجية العرب وشرحت لهم ما يحصل في العراق ، وشرحنا لسفراء الدول دائمة العضوية الموقف ، وخرج قرارهم بالاجماع هو شجب التدخل التركي ، ومطالبة تركيا بسحب قواتها ، والوقوف الى جانب العراق في مجلس الامن بمطالباته بسحب القوات التركية ، ومن ثم ذهبت الى نيويورك وشرحنا الموقف والقينا خطابا في مجلس الامن الذي تجاوب مع العراق ، لكن بقيت تركيا تراوح في محلها ” ، مشيرا الى ان ” العراق استمر بمحاولات الحوار من اجل سحب القوات باسلوب متحضر ودبلوماسي ، لكن الطرف التركي اصر على مصطلح اعادة نشر القوات ، وهذا يعني ان القوات باقية وتنتقل من منطقة الى اخرى ، ونحن نؤكد ان السيادة هي السيادة والارض واحدة ، والانتهاك مفهوم واحد ، ولانسمح بهذا ” .

واكمل ان ” الحشد الشعبي جزء اساسي من القوات العراقية والبيشمركة و شباب العشائر واجتمعت كلمتهم جميعا على تحرير الاراضي العراقي من دنس داعش ، وهي كذلك قادرة على تطهير العراق من اي قوة تتغلغل في ارضه ” ، مبينا انه ” عندما لجأنا الى البيت العربي اعتقادا منا ، ولم نزل بأن اي دولة عربية تنتهك هو انتهاك لكل الدول ، لذلك نحن نهيب بكم ان يتخذ مجلس الجامعة العربية قرارا يرتقي الى مستوى حجم الانتهاك غير المسموح به ” .

وتابع ان ” العراق يمثل عمقا عربيا واسلاميا وعمق المواجهة والتصدي للارهاب فليدرك الجميع ان 2014 عندما جاءت الهويات والجنسيات التي جاءت للعراق كانت من 62 دولة ، واليوم اكثر من 100 دولة وهذا يعني ان دول العالم لم تسيطر على مواطنيها فيتسربون الى العراق ، لكن ماذا على ارض المعركة الان تتقلص المساحة المختصبة من 40% الى 17 % ” .

وشدد على اهمية الوصول الى حلول دبلوماسية ، مبينا ان ” بذل الجهود الدبلوماسية ليست من ضعفا ، وانما من قوتنا ؛ لأننا حريصون كل الحرص على ادامة العلاقات الدبلوماسية مع كل دول العالم ، وتركيا ضمن دول الجوار الجغرافي ، وتربطنا معها علاقات ، ونحن لازلنا حريصين على ابقاء العلاقات الدبلوماسية مع جميع دول الجوار ، ومن بينها تركيا لكن هذا لايعني اننا نتسامح بهتك سيادتنا ، وهذا امر لامفر منه ” .

وقال ” لا نريد ان ترسلوا ابناءكم ليقاتلوا بدلا عن ابناء العراق لكن مجال المساعدة الغطاء الجوي والمساعدات مالية ، وخصوصا ان العراق يمر بأزمة مالية لم تقدم بلدان العالم الدعم للعراق ، وبدلا من دعمه فتحت تركيا معركة جانبية بحجة محاربة الدواعش ” .

وطالب من جامعة الدول العربية قرارا يدعم العراق ، وان تكون ادانة التدخل التركي واضحة وصريحة وغير خجولة ، وان يكون القرار بالانسحاب فورا من دون قيد او شرط .

من جانبه اكد السفير المصري سامح شكري ان ” الاراضي العربية تتعرض الى انتهاكات مستمرة ، ويجب ان نتصدى ، وان التصدي لداعش والنصرة وجميع التنظيمات الارهابية واجب على الجميع ، ولامفر امامنا سوى المزيد من التنسيق في انجاح المهمة والقضاء عليها ” .

واضاف ان ” مصر تدين ما أقدمت عليه الحكومة التركية وما قدمته من مبرراته بزيادة قواتها في بعشيقة بمحافظة نينوى ، وان الموقف التركي لم يأتِ بشكل قانوني ولا يلتصق مع ميثاق الامم المتحدة ، ان مصر تعيد ادانة كافة التدخل الخارجي للبلدان ” .

وطالب وزير الخارجية المصري بضرورة سحب القوات التركية من الاراضي العراقية على وجه السرعة من دون قيد او شرط.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights