اخبار العراق

الجعفري يرشح نفسه لرئاسة الوزراء بدلاً من العبادي وانقسام بين أتباع المالكي والأديب

137248909310 329

شبكة عراق الخير :متابعة

كشف مصدر مُطلع، الثلاثاء، أن رئيس التحالف الوطني ووزير الخارجية إبراهيم الجعفري طرح نفسه مرشحاً أمام التحالف الوطني لرئاسة الوزراء بدلاً من رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، الذي تسعى كتل وأحزاب لتغييره، فيما أشار إلى انقسام بين أتباع نوري المالكي وعلي الأديب في حزب الدعوة بشأن تغيير العبادي.

وقال المصدر في حديث لـ”سكاي برس”، تابعته ” ش ع خ ”  إن “المجلس الأعلى الإسلامي العراقي أبدى موافقة مبدئية على تغيير رئيس الوزراء الحالي حيدر العبادي، لعدم قدرته على إدارة البلد وتخليصه من الأزمات الأمنية والاقتصادية التي يعيشها”، مبيناً أن “كتلة المواطن النيابية تسعى لترشيح وزير النقل باقر جبر الزبيدي للمنصب”.

وأضاف أن “وزير الخارجية إبراهيم الجعفري طرح نفسه مرشحاً لرئاسة الوزراء، مشيراً إلى أن “لم يحصل توافق على تغيير العبادي بشكل رسمي، وهناك انقسام داخل حزب الدعوة جناح الأمين العام نوري المالكي، ورئيس كتلة  دولة القانون النيابية علي الأديب بشأن تغيير العبادي”.

وكان مصدر مطلع كشف أمس الاثنين، عن موافقة المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني على استبدال رئيس الوزراء حيدر العبادي، فيما أشار إلى أن السيد السيستاني رشح رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض بدلاً منه.

وكان مصدر سياسي مطلع كشف أول أمس السبت، عن مساع برلمانية لاستبدال رئيس الوزراء حيدر العبادي برئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض والملقب بـ”عراب الجعفري”.

وتطرح زعامات سياسية بين الحين والآخر دعوات لتغيير رئيس الحكومة حيدر العبادي، متهمة اياه بـ”الضعف والفشل في إدارة البلاد”، الأمر الذي اعتبره نواب وسياسيون “سيناريو جديد، لاستثمار الاستياء الشعبي وعدم ملامسة الإصلاحات الجوهر الحقيقي لمطالب الجماهير”.

وكان رئيس الجمهورية  فؤاد معصوم اكد في وقت سابق، أن استبدال رئيس الوزراء حيدر العبادي «أمر صعب»، مضيًفا في لقاء مع عدد محدود من رؤساء المؤسسات الإعلامية في العراق، أن خلافات الكتل السياسية لا سيما الكتلة الأكبر (التحالف الوطني الشيعي) بدأت تنعكس على الكتل السياسية الأخرى، كما أنها أثرت كثيًرا على أداء رئيس الوزراء حيدر العبادي+

ولم يتسنى للشبكة التاكيد من الخبر

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights