اخبار اقتصادية

الحكومة عاجزة عن ايجاد حلول جذرية للازمة المالية

87867565 412807446

اكد الخبير الاقتصادي ستار البياتي انه من المؤكد والواقع يشير ايضا الى ان العراق يسير نحو أزمة مالية وليست اقتصادية صعبة ولكن ليست مستحيلة على المؤسسات اقتصادية لايجاد حلول للخروج من تلك الأزمة .

البياتي وفي حديث ” قال ان كل الدول النفطية تعاني من نفس المشكلة المالية باعتبار اعتماد اقتصادياتها على الريع النفطي . مبيناً ان جميع الدول التي تعتمد على مورد واحد سواء كان النفط او غيره هي معرضة لتلك الظروف والأزمات في اي وقت .

واوضح البياتي ان الحكومة ولحد الان تعتبر عاجزة عن إيجاد الحلول الجذرية ، مشيراً الى ان  الحكومة تلجأ الى الرواتب او المسائل الأخرى التي تمس دخل المواطن البسيط ولذلك نجد ان الحلول الحكومية قاصرة

وأضاف الخبير الاقتصادي ان السعي الفعلي لايجاد الحلول هو باتجاه تعديل قانون الاستثمارات او الاتجاه نحو قطاع السياحة او الزراعة . مبيناً ان هناك قنوات اخرى يمكن الاستفادة منها كالضرائب والتعريفة الكمركية .

يذكر أن العراق يمر بأزمة مالية بسبب انخفاض اسعار النفط وتدهور القطاع النفطي بسبب جولات التراخيص النفطية التي اثقلت كاهل الاقتصاد العراقي والتي تجاوزت 23$ قيمة استخراج البرميل الواحد للشركات الاجنبية.

ويشار الى ان مجلس النواب صوت بالموافقة على المادة الواردة في موازنة 2016 التي تخص استقطاع 3% من رواتب الموظفين والمتقاعدين، وتنص هذه المادة على توزيع هذا الاستقطاع بنسبة 60% للحشد الشعبي و40% لاغاثة النازحين

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights