اخبار العالم

الخارجية المصرية :تصاعد الخلاف بين مصر وإيطاليا

ايطاليا مصر

أعربت الخارجية المصرية عن أسفها للقرار الصادر عن مجلس النواب الإيطالي، بتأييد قرار مجلس الشيوخ تعليق تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية على خلفية حادث مقتل الطالب الإيطالي ريجيني.

وأوضحت الخارجية المصرية فى بيان لها ان”هذا الأمر لا يتسق مع حجم ومستوى التعاون القائم بين سلطات التحقيق في البلدين منذ بداية الكشف عن الحادث، ويتناقض مع الهدف المشترك الخاص بمكافحة الإرهاب، لتأثيره السلبي على القدرات المصرية فى هذا المجال”.

كما أشار البيان إلى أن “قرار مجلس النواب الإيطالي بتأييد قرار وقف مساعدات عسكرية لها يستدعي”اتخاذ إجراءات مماثلة” تمس مستوى التعاون القائم بين مصر وإيطاليا ثنائيا وإقليميا ودوليا، بما في ذلك التعاون القائم في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية في البحر المتوسط والتعامل مع الأوضاع في ليبيا وغيرها من المجالات “.

وأضاف البيان أنه “تمت مؤخرا زيارات متبادلة بين جهات التحقيق المصرية والإيطالية، تم خلالها تسليم الجانب الإيطالي مئات الأوراق وعشرات الملفات الخاصة لها علاقة بنتائج تحقيقات الجانب المصري بكل شفافية وتعاون، وذلك فى الوقت الذى لم تحصل فيه مصر حتى الآن على إجابات شافية عن أسباب مقتل المواطن محمد باهر صبحي إبراهيم علي، واختفاء المواطن عادل معوض هيكل فى ايطاليا”.

وسببت قضية مقتل الباحث الإيطالي ريجيني، الذي تم العثور على جثته في 3 شباط/فبراير الماضي وعليها آثار تعذيب على طريق سريع بأطراف القاهرة، أزمة دبلوماسية كبيرة بين روما والقاهرة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights