اخبار العراق

الدبلوماسية العراقية تتحرك بشأن استخدام داعش لغاز الخردل في تازة

1457770770 12822133 236419750036225 750928299 n

 أعلنت وزارة الخارجية، الاثنين، عن مباشرتها تحركا دبلوماسيا بشأن استخدام تنظيم داعش الإرهابي لغاز الخردل بقصف ناحية تازة بمحافظة صلاح الدين، داعية المنظمات الدولية إلى ضرورة إبلاء هذا “التطور الخطير” اهتماما شديداً.

 

وقال المتحدث باسم الوزارة احمد جمال في بيان , إن “الوزارة تدعو المنظمات الدولية المعنية كافة وسائر المجتمع الدولي إلى ضرورة إيلاء التطور الخطير المتمثل باستخدام تنظيم داعش الإرهابي للأسلحة الكيمياوية (غاز الخردل) في منطقة تازة اهتماما شديداً”.

 

وأضاف ، أن “هذا القصف يمثل جريمة ضد الإنسانية بسلاح كيمياوي، واستهداف للسكان العزّل”، مشيرا إلى أن “الوزارة باشرت منذ عدة أيام تحركاً دبلوماسياً حثيثاً في هذا الصدد، حيث أطلع وزير الخارجية كلاً من السفراء العرب وسفراء الدول الأوربية على الإبعاد الخطيرة لهذه الجريمة”.

 

وأشار جمال إلى “قيام الوزارة بإبلاغ منظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن فضلاً عن الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية كونها الجهة الفنية المعنية بذلك”.

 

وأعلن مدير ناحية تازة خورماتو بمحافظة كركوك حسين عادل، الأحد (13 اذار 20116) عن وصول خبراء أميركيين وألمان الى الناحية لمعاينة آثار القصف بغاز الخردل.

 

وجاء ذلك بعدما أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، في (10 آذار 2016)، عن إصابة 409 أشخاص بقصف “داعش” لناحية تازة جنوبي كركوك بغازي الخردل والكلور.+

 

وأبلغ أهالي ناحية تازة بمحافظة كركوك وفدا اغاثيا من العتبة الحسينية، في (16 اذار 2016) بوفاة عشرات الأطفال جراء القصف الذي تعرضت له الناحية بصواريخ محملة بغازي الكلور والخردل من قبل تنظيم “داعش”.

المصدر : وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights