اخبار العراق

الدفاع النيابية : الأمريكان باتوا يضغطون على الحكومة العراقية لرفض اي تعاون روسي لتحرير الرمادي

اكدت لجنة الامن والدفاع النيابية اليوم الاربعاء ان امريكا تسعى لعرقلة جهود القوات الامنية العراقية والحشد الشعبي وبقية الفصائل الاسلامية في تحرير المناطق التي تقع تحت سيطرة عناصر داعش الوهابية .

رئيس اللجنة حاكم الزاملي وفي حديث لوسائل اعلام الفضائية بين ان التحالف الدولي الذي تقوده امريكا لم يكن هدفه القضاء على داعش بل لتنفيذ اجندات معينة في المنطقة مستغلا الاوضاع الامنية غير المستقرة لتمرير مشروعه المشبوه .

واوضح ان التصريحات الامريكية التي سبقت تحرير ناحية جرف النصر وامرلي وغيرها كانت تشير الى ان محاربة داعش والقضاء عليه يتطلب سنوات طوال لكن بعد تحقيق الفصائل الاسلامية هذه الانتصارات واخرها في تكريت وبيجي شعرت واشنطن باحراج كبير بسبب بثها لهذه التصاريح غير الدقيقة ، مبينا ان البيت الابيض بدأ يواجه ضغوطا داخلية وخارجية لفشله في محاربة الارهاب.

واضاف ان الحكومة الامريكية باتت تضغط بشكل واضح على نظيرتها العراقية من اجل رفض اي تعاون او دور للطيران الروسي في معارك تحرير الرمادي ، مشيرا الى ان اغلب كتل التحالف الوطني مؤيدة لمشاركة الطيران الروسي في معارك التحرير .

يشار الى ان مصادرُ سياسيةٌ عراقيةٌ قالت إن حكومةَ حيدر العبادي أرجأت بعد نقاشٍ حادٍ وطويلٍ بين أعضائِها واتصالاتٍ مكثّفةٍ مع عدّةِ مكوناتٍ سياسيةٍ البتَ في قرارِ توجيهِ طلبٍ إلى موسكو بشأنِ مشاركةِ الطيرانِ الروسي في قصفِ عناصرِ داعش الارهابي داخل الأراضي العراقيةِ

ونقلت صحيفة الحياة اللندنية عن المصادرُ قولها أنّ إرجاءَ القرارِ إلى أجلٍ غيرِ مسمّى يرجّح إلى حدٍّ كبيرٍ فرضيةَ التخلّي عن الاستعانةِ بالطيرانِ الروسي وذلك تحت ضغوطٍ هائلةٍ من الولاياتِ المتّحدةِ التي ترى في دخولِ روسيا معتركَ الساحةِ العراقيةِ تجاوزاً لخطٍ أحمر وخروجاً غيرَ مقبولٍ عن قواعدِ اللعبة.

 

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights