اخبار العراق

الدفاع تبّرأ كوردستان من “كواتم الصوت”: الطائرتان تابعتان للقوات الكندية والسويدية

أصدرت وزارة الدفاع العراقية بياناً اليوم السبت نوهت فيه الى ان الطائرتين اللتين هبطتا في مطار بغداد الدولي وضبطت بداخلهما أسلحة كاتمة للصوت تابعة للقوات الكندية والسويدية.

وكانت وزارة الدفاع قد أصدرت مساء أمس بيانا توضيحيا قالت فيه انها وبتوجيه من القائد العام للقوات المسلحة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي اعادت شحنة أسلحة مرخصة قادمة من دولتي الكويت وتركيا لإقليم كوردستان بعد ضبط مسدسات كاتمة للصوت لم تكن ضمن قوائم تلك الشحنة التي كانت قد هبطت في مطار بغداد الدولي قبل ايام.

وقالت الوزارة في بيان لها ورد لشبكة عراق الخير ، انه “إلحاقاً بالبيان الذي اصدرته وزارة الدفاع مساء أمس بخصوص موضوع شحنات الاسلحة التي تحملها الطائرتان العسكريتان اللتان هبطتا في قاعدة الشهيد محمد علاء الجوية ببغداد الاسبوع الماضي، وبهدف توضيح المزيد من التفاصيل عن الموضوع”، موضحاً ان “الطائرتين محل الموضوع كانت احداهما كندية والاخرى سويدية، وقد قدمتا انطلاقا من قواعد لهما في الجارتين تركيا والكويت”.

وأضاف البيان ان “الطائرتين كانتا تحملان اسلحة ومعدات تابعة للقوات الكندية والسويدية العاملة في اقليم كوردستان وليس للقوات العسكرية والامنية العائدة للإقليم”.

وتابع البيان ان “القائد العام للقوات المسلحة أصدر امرا بمصادرة الاسلحة والمعدات التي لم تتضمنها قوائم الشحن المرسلة للسلطات العراقية والتي تم اعطاء الموافقات مسبقا لمرورها عبر بغداد الى الإقليم”.

واشار البيان الى “رفض طاقمي الطائرتين تسليم هذه الاسلحة والمعدات وحينها تحفظت السلطات المختصة على الطائرتين، وبقية جاثمة على ارض المطار وبعد التفاوض مع طاقمي الطائرتين، وعودة الطاقمين للتشاور مع مراجعهم تم الاتفاق على السماح للطائرتين بالعودة الى قواعدهما في تركيا والكويت حيث لم يسمح لهما بمواصلة رحلتهما باتجاه اقليم كوردستان”.

وكان رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية حاكم الزاملي قد كشف يوم الاثنين الماضي لاحدى وسائل الاعلام المحلية عن ضبط طائرتين محملتين باسلحة كاتمة للصوت في مطار بغداد الدولي، وفيما بين ان احداها كندية والاخرى سويدية، اشار الى انهما كانتا متوجهتين الى اقليم كوردستان.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights