اخبار علمية

الديوان الملكي السعودي : 23 ألف حساب وهمي على تويتر تابعين لخلايا قطرية

تويتر

شبكة عراق الخير:

كشف مستشار في الديوان الملكي السعودي عن ضبط 23 ألف حساب وهمي على تويتر تابعين لخلايا قطرية من أجل نشر الشائعات واستهداف المملكة العربية السعودية.
وقال المستشار سعود القحطاني، المشرف العام على مركز الدراسات والشؤون الإعلامية، في تغريدات متتالية على تويتر إن دراسة حصرت أكثر من 23 ألف حساب مصطنع تم تسجيلهم بعد حملة “كشف الحساب” مع السلطة القطرية، واصفا نتائجها بـ”الهامة والمثيرة للغاية”

وذكر أن من بين الأمور اللافتة أن الحسابات محل الدراسة تستخدم ذات المصطلح لمرة أو أكثر في كل 6 تغريدات مثل: “المتسعودين، كم راتبك.. إلخ”.

و”استخدمت كافة المصطلحات للإساءة للقيادة في السعودية من قبل المنشقين السعوديين تم استخدامها من الحسابات التي تم دراستها”، بحسب القحطاني.

ومن أكثر العبارات التي تم تكرارها من قبل الحسابات المصطنعة هي: تميم المجد، بينما وضعت 43 في المئة منها رسما لوجهة أمير قطر بينما احتوت الصورة الرئيسية لتسعة في المئة منها على والد الأمير حمد بن جاسم وابنه تميم.

وأكدت الدراسة أن 94 في المئة من الحسابات المصطنعة لا تضع صورة حقيقية، بينما اتضح أن الصور مسروقة في 4 في المئة منها. ولم يتم التأكد من صحة الصور في 2 في المئة من هذه الحسابات.

أسماء مستعارة

واستخدمت هذه الحسابات أيضا أسماء مستعارة بنسبة 82 في المئة، ولا يمكن التأكد من صحة النسبة المتبقة، حيث رجح القحطاني أن تكون وهمية على الأغلب.

ومن الأشياء التي بينت زيف الحسابات من خلال تحليل مضمونها أن التغريدات احتوت على كلمات غير خليجية مثل “لك عيني، ده جنان، غور”.

وقال القحطاني إن الفريق المختص الذي أجرى الدراسة أكد أن 32 في المئة من مصدر هذه الحسابات من قطر، بينما كان 28 في المئة من لبنان، و24 في المئة من تركيا، و12 في المئة من العراق.

وبحسب القحطاني، فمن الفضائح التي كشفتها الدراسة، العلاقة بين الحسابات المصطنعة والحسابات التي تدعو للثورة بالسعودية أوتثير قضايا الرأي العام أو تنشر الشائعات.

وأظهرت الدراسة أن معدل العلاقة بين هذه الحسابات بالرد أو إعادة التغريد أو التفضيل أو التغريد بذات التغريدة هو بمعدل 1 من كل 6 تغريدات.

وقال القحطاني إن ذلك “يدل على وجود علاقة بين الحسابات وإدارة موحدة لهم”.

وكالات

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights