اخبار عاجلة
الرئيسية » اخبار العالم » الرئيس الروسي يلتقي نظيره الياباني في ليما
%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d9%86

الرئيس الروسي يلتقي نظيره الياباني في ليما

%d8%b1%d9%88%d8%b3%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d9%86

أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي في أعقاب لقاء ودي جمعه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ليما، عاصمة بيرو، عن ارتياحه البالغ إزاء تفعيل الحوار بين موسكو وطوكيو مؤخرا.

وأكد آبي، عقب لقاء مع الزعيم الروسي عقد في العاصمة البيروفية ليما السبت 19 نوفمبر/تشرين الأول على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي”أبيك” 

استمر اللقاء أكثر من ساعة حيث أكد ترحيبه بالمشاورات المكثفة التي تجري بين روسيا واليابان حول طيف واسع من المجالات، مشيدا بالإجراءات المتخذة في بلاده تحضيرا للزيارة المقررة للرئيس بوتين إليها في الفترة ما بين 15-16 من الشهر المقبل.

وأشار رئيس الوزراء الياباني في أعقاب اللقاء، الذي جرى جزء منه وراء أبواب مغلقة، إلى ارتياحه حيال تنشيط الحوار بين البلدين، مضيفا أن لقاءه مع بوتين توج بتبادل آراء “مليء بالمعانى”، على حد قوله.

وصرح آبي بأن النهج نحو حل قضية جزر كوريل الجنوبية، التي لا تزال نقطة خلاف رئيسية في العلاقات بين طوكيو وموسكو، بات يتبلور، مشددا على أهمية المضي قدما في هذا الاتجاه خطوة فخطوة.

تجدر الإشارة إلى أن اليابان تطالب روسيا بإعادة تسليم جزر كوريل الجنوبية الـ4 إليها، استنادا إلى اتفاقية التجارة والحدود الموقعة بين اليابان وروسيا القيصرية والتي تعود إلى عام ، مشترطة بذلك توقيع اتفاقية سلام بين الدولتين لم تبرم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، بينما تصر موسكو على أن الجزر انضمت إلى أراضيها كنتيجة من نتائج الحرب العالمية الثانية، وتتوافق هذه العملية تماما مع أعراف القانون الدولي.

وكالات

%d مدونون معجبون بهذه: