اخبار اقتصادية

الرشيد يوضح أنواع القروض والسلف وتعليماتها

الرشيد ايضاح بعد جدل سلفة الزواج الثاني

شبكة عراق الخير :

نشر مصرف الرشيد انواع وتعليمات القروض والسلف للمواطنين والموظفين، وتنوعت القروض والسلف بين قروض المشاريع وسلف المتقاعدين وسلف المتزوجين وقروض الاسكان.
وفيما يلي انواع القروض والسلف:
1-قروض المشاريع الصغيرة والحرفية:
يمنح القرض لأصحاب المشروعات الصناعية الصغيرة المعتمدة والمسجلة في اتحاد الصناعات العراقية الحد الأقصى للقرض الذي يعادل 12 ألف دولار أمريكي ومدة القرض 4 سنوات (مؤهل السنة الأولى)، ويدفع على أقساط ربع سنوية متساوية (كل ثلاثة أشهر) مع معدل فائدة إجمالي قدره 6 ٪ سنويا تتحمله وزارة المالية بالكامل.
2- سلف المتقاعدين:
الحد الأدنى لمبلغ الدفعة المقدمة مليون ونصف المليون دينار والحد الأقصى ثلاثة ملايين دينار وحسب راتب التقاعد، والضامن هو موظف حكومي من الموظفين الدائمين أو من المتقاعدين، بشرط ألا يتجاوز مجموع الخصومات (50 ٪) من الراتب وسعر الفائدة هو 8 ٪.
3-إقراض موظفي بنك الرشيد وعدد من الوزارات لأغراض الإسكان والبناء.
4-سلف الزواج (مع وقف التنفيذ حتى إشعار آخر)، ومبلغ الدفعة المقدمة ثلاثة ملايين دينار وسعر الفائدة (4 ٪).
تكون شركة التأمين الوطنية هي الضامن لدفع مبلغ السلفة مقابل ضمان مقداره عشرة آلاف من مبلغ السلفة ، والتي يقوم النظام المصرفي بتحصيلها مقدما وتحويلها إلى شركة التأمين الوطنية.
5-قروض الإسكان للمواطنين الذين يمتلكون قطع أراضي في الرصافة من جانب بغداد وعدد من المحافظات يلاحظون أن الكرخ وبعض المحافظات الأخرى ينتمون إلى مصرف الرافدين (تم تعليقه حتى إشعار آخر) ومبلغ القرض 30 مليون دينار ومدة القرض 15 سنة وسعر الفائدة (8 ٪) سنوياً ويتم منحها على دفعتين متساويتين وضمان رهن العقار للبنك.
6- قروض المشاريع الفردية والمشتركة:
مبلغ القرض من (2-10) ملايين دينار، ومدة القرض سنتين وفترة سماح 3 أشهر وسعر الفائدة (12 ٪} الضمان / الضامن

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights