اخبار العراق

السفارة الامريكية توصي بإفراغ سد الموصل لمنع انهياره

سد الموصل
سد الموصل

أوصت السفارة الأميركية في بغداد، الاثنين، بإفراغ سد الموصل من المياه من أجل حماية نحو مليون ونصف شخص من الخطر في حال تعرضه للانهيار.

وأكد بيان نشر بحسب “فرنس برس”، “لا تتوفر لدينا معلومات محددة تشير إلى وقت حدوث تصدع” في السد.

وأضاف “نود التأكيد أن تفريغ (المياه) هو الأمر الأكثر فاعلية لإنقاذ حياة مئات الآلاف العراقيين الذين يعيشون في المناطق الأكثر خطورة على مسار الفيضان في حال حدوث تصدع”.

وبحسب وجهة نظر السفارة، فانه سيكون من غير الممكن، في حال حدوث تصدع، إنقاذ بين 500 ألف إلى 1.47 مليون شخص يعيشون على امتداد نهر دجلة، إذا لم يتم نقلهم من أماكنهم.

كما أكد البيان ضرورة ابتعاد سكان مدينتي الموصل وتكريت بين خمسة إلى ست كلم عن ضفة النهر ليكونوا بأمان. أما الذين يعيشون في مناطق قرب سامراء، حيث يمكن السيطرة على موجة الفيضان عبر سد أصغر حجما ولاحتمال وصول المياه إلى منطقة أوسع، فسيكون عليهم الابتعاد نحو 16 كيلومتراً، وفقاً للبيان.

وفي الإطار ذاته، فان خطة الطوارئ تشير إلى فيضانات لمناطق في بغداد بما فيها المطار الدولي.

ورجح البيان كذلك، غرق مناطق تخضع لسيطرة تنظيم داعش أو أخرى متنازع عليها، ما سيفشل عمليات الإخلاء الحكومية.

وستؤدي الكارثة إلى انقطاع الكهرباء عن كل العراق وغرق مناطق زارعية وفيضانات لأسابيع في بغداد، وفقا للبيان.

وقد أعلن العراق مطلع فبراير الجاري منح شركة “تريفي” الايطالية عقدا لإصلاح وصيانة السد الذي يخضع لحماية قوات البشمركة الكردية حالياً.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights