اخبار العالم

السلطات الألمانية تعتقل شبكة ارهابيين بتهمة التجنيد يقودها “أبو ولاء العراقي”

d8a7d8a8d988 d988d984d8a7d8a1 d8a7d984d8b9d8b1d8a7d982d98a

اعتقلت السلطات الألمانية خمسة أشخاص بتهمة تجنيد شباب للقتال في سوريا والعراق بصفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي. واعتبرت وزارة الداخلية أن الملقب ب “أبو ولاء العراقي” هو رأس هذه الشبكة.

يبلغ أبو ولاء العراقي، واسمه الأصلي أحمد عبد العزيز عبد الله، من العمر 32 عاماً ويتحدث الألمانية بطلاقة. وحسب التقرير المشترك لمحطتي NDR وWDR التلفزيونيتن وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، فقد ساهمت اعترافات أحد العائدين من القتال في صفوف داعش بشكل جزئي في إلقاء القبض على “أبو ولاء العراقي”.

وحسب ما قاله العائد، البالغ من العمر 22 عاماً، فقد انضم لصفوف داعش في سوريا لعدة أشهر ثم هرب إلى تركيا، وهناك أعطى مقابلة إعلامية للقناتين التلفزيونيتين وللصحيفة الألمانية. ثم عاد نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى ألمانيا. وفي المقابلة وصف الشاب “أبو ولاء العراقي” بأنه “رجل داعش الأول في ألمانيا”.

يخطب “أبو ولاء العراقي” ويعطي دروساً دينية في مسجد يسمى  Deutschsprachiger Islamkreis بمدينة هيلدزهايم / Hildesheim في ولاية سكسونيا السفلى. ويلقب “أبو ولاء العراقي” نفسه بـ”شيخ هيلدزهايم”. وحسب تقرير لموقع صحيفة “شبيغل أونلاين” الإلكتروني، فقد شارك 400 عنصر من الشرطة والأمن في عملية مداهمة لمسجد في مدينة هيلدزهايم بولاية سكسونيا السفلى. وقال وزير داخلية الولاية، بوريس بيستيروس، إن “المسجد تحول لـ”بؤرة لالتقاء السلفيين والمتطرفين، ليس فقط من ولاية سكسونيا السفلى، بل من خارجها أيضاً”.

تأسس المسجد عام 2012 ، وقد وضعت السلطات الأمنية المسجد تحت المراقبة منذ ثلاث سنوات. وحسب وزير داخلية ولاية سكسونيا السفلى فإن المسجد يدعو “للكراهية ضد غير المؤمنين”. وعلى الأقل فقد سافر 26 شاباً من مدينة هيلدزهايم ومحيطها إلى مناطق الحروب. وحسب تقديرات المخابرات الداخلية الألمانية في تقرير لها في مايو/أيار الماضي فإن ولاية سكسونيا السفلى تشمل 550 متطرفا إسلامويا، وقد سافر من الولاية ما يقارب 75 شخصا “للجهاد” في سوريا والعراق.

وبحسب تقرير مشترك لمحطتي NDR وWDR التلفزيونيتين وصحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” الألمانية، اعتقلت السلطات الأمنية الألمانية صباح اليوم الثلاثاء (الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر 2016) على خمسة أشخاص بتهمة القيام بتجنيد شبان مسلمين في ولايتي سكسونيا السفلى وشمال الراين- فيستفليا للجهاد في صفوف تنظيم “الدولة الإسلامية” الإرهابي في سوريا والعراق.

واشارت التقارير الإعلامية ان الشبكة ساعدت المجندين مالياً ولوجستياً للسفر إلى سوريا والعراق. ووصفت السلطات الألمانية أحد هؤلاء الخمسة، ويُدعى “أبو ولاء العراقي” بأنه “الأخطر”.

وقال المدعي العام الاتحادي، فرانك بيتر، بأن هذا الأخير هو “الرأس المدبر لشبكة تجنيد الشبان للقتال في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية”.

وكما بينت تصريحات الإدعاء العام الألماني فإن “هدف الشبكة التي يديرها أبو ولاء هو تجنيد الجهاديين للقتال في سوريا”. و”أبو ولاء العراقي” مصنف من قبل السلطات الألمانية ومنذ سنوات كشخصية رئيسية بين الإسلامويين في ألمانيا. وتتحدث مصادر إعلامية عن تصنيف وزارة الداخلية الألمانية له منذ عام 2012  كـ”شخص متآمر”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights