اخبار العراق

العبادي: رفضنا طلبات من دول عربية واقليمية لمشاركة قواتها البرية

159521313

شبكة عراق الخير /

قال رئيس الوزراء حيدر العبادي اليوم الاثنين, ان الحكومة تلقت طلبات من دول عربية واقليمية لمشاركة قواتها البرية ورفضناها.

وذكر بيان لمكتبه تلقت “ش ع خ ” نسخة منه ان “العبادي اجتمع بوفد من شرائح المجتمع البصري, حيث شدد على “اهمية محافظة البصرة التاريخية والحضارية والفكرية والاستراتيجية ومن الظلم حصرها بالاهمية النفطية”, مشيرا الى “البدء بمشاريع استراتيجية للبنى التحتية لتقديم الخدمات للمواطنين ومن بينها مشروع تحلية المياه”.

واضاف ان “البصرة محافظة عزيزة علينا واي سوء يصيبها يصيب العراق كله وان مظلومية البصرة هي مظلومية كل العراقيين وان نهوض البصرة يجب ان يرافقه نهوض بقية المحافظات لكي لا يتم النزوح اليها”، مبينا اننا “اطلقنا بعض التخصيصات ونراقب عملية صرفها”.

واشار الى ان “النزاع في البصرة اغلبيته صراع نفوذ سياسي، ومع ان التنافس حق مشروع لكن يجب ان لا نستخدم اسلوب التسقيط والافشال للمقابل”, متابعا ان “لدينا تحديا خطيرا متمثلا بتحدي الحرب وهناك تحديا اخر المتمثل بانخفاض اسعار النفط ولكننا في ضوء هذه التحديات سنخرج اقوى”، مشيرا الى اننا “استفدنا من الضغط الشعبي من اجل ابعاد بعض المناصب عن المحاصصة”.

وفيما يخص دخول قوات تركية للاراضي العراقية اوضح العبادي “عدم وجود اي علم او اتفاق للحكومة العراقية مع الاتراك حول دخول قوات تركية واي ادعاء خلاف ذلك غير صحيح ونرفض دخولها تحت اية ذريعة وقدم الاتراك عدة تبريرات وذرائع منها وجود علم لدينا وهذا كذب، وبعدها قالوا ان وزير الدفاع لديه علم واتصل وزير الدفاع بالاتراك وتراجعوا وبعدها قالوا ان محافظ نينوى السابق هو من طلب ونحن نسأل باي حق يطلب محافظ سابق هذا الطلب وعليه نطالب الحكومة التركية بان تستجيب لطلب اخراج هذه القوات فورا ونطالب بتصريح من الاتراك باحترام سيادة العراق لاننا امهلنا 48 ساعة ولم تتبق سوى 24 ساعة”.

وتابع رئيس الوزراء ان “الامر الاخر يتعلق بعدم طلبنا من اي قوة التواجد في الاراضي العراقية ونرفضه رفضا قاطعا وتلقينا طلبات من دول اقليمية وعربية سابقا للمشاركة ورفضناها, لاننا لا نريد ان نكون مع احد محاور الصراع في المنطقة ولا نريد للعراق ان يتحول الى ساحة صراع اقليمية”.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights