اخبار العراق

العبادي يقدم 7 مقترحات لقادة الاحزاب والكتل السياسية

شبكة عراق الخير :

 قدم رئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي 7 مقترحات لقادة الاحزاب والكتل السياسية.
وقال العبادي في بيان “عطفا على مواقفنا التي ابتدأت منذ اليوم الاول للازمة الراهنة، فاننا نضع بين ايديكم المقترحات التالية، املين الاتفاق عليها تأدية للمسؤولية الوطنية”.
1. وحدة واستقرار وسيادة الدولة خط احمر لا يجوز تجاوزه تحت اي ظرف لضمان عدم الانزلاق نحو الفوضى، يضمن ذلك الدستور والقوانين النافذة ومصالح البلد العليا.
2. تقديم الجناة الى العدالة، والاعتذار للشعب، واطلاق سراح جميع المعتقلين السلميين، وايقاف عمليات المطاردة، وضمان التعويض ورد الاعتبار للافراد والمؤسسات الاعلامية، مع ضمان حق التظاهر السلمي والتعبير عن الراي.
3. تشكيل محكمة قضائية مستقلة لحسم سريع ونزيه وعادل لجميع ملفات الفساد.
4. الدعوة لانتخابات برلمانية ومحلية مبكرة على ان لا يتجاوز سقفها 2020، مع تعديل قانون الانتخابات الحالي، وضمان آلية انتخابية نزيهة وباشراك اممي بالاشراف على الانتخابات ونزاهتها.
4. تقوم الحكومة الحالية باجراءات سريعة لحصر السلاح بيد الدولة وتجريم اي وجود مسلح خارجها، والتعهد بفك الارتباط بين اي عمل سياسي وعسكري.
5. تتعهد الحكومة الحالية بالعمل لفرض القانون على الجميع وكشف المتمردين على الدولة، والعمل بموجب الدستور والقوانين النافذة لضمان سيادة الدولة على اراضيها وثرواتها وقرارها الوطني بما فيه تصحيح العلاقة بين بغداد واقليم كردستان.
6. تقوم الحكومة الحالية بتقديم ما أمكن لاحتواء الازمات الخدمية والمعيشية للشعب وبالذات للشباب والعاطلين عن العمل، على ان تقدّم الحكومة المنتخبة الجديدة حزم اصلاح شاملة لبنى الدولة اداريا واقتصاديا وتعليميا وتنمويا وفق اسس الحكم الرشيد الفعّال.
7. تتعهد الاحزاب المشاركة بالانتخابات بضمان تشكيل حكومات مستقلة، وانهاء المحاصصة المقيتة، وتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي، والشروع بوضع مسارات التغييرات الدستورية اللازمة، ووضع خارطة طريق واضحة لانتشال الدولة من الافلاس والعجز بسبب السياسة الريعية والذهاب الى التنوع الاقتصادي الحيوي لتوفير فرص عمل للشباب والعاطلين عن العمل، وبضمان المصالح الوطنية بعيدا عن اي محور اقليمي ودولي

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights