اخبار اقتصادية

العراق والسعودية يوقعان مذكرتي تفاهم لتطوير منفذ عرعر الحدوي وتعزيز التعاون الجمركي

شبكة عراق الخير :

شهدت العاصمة السعودية الرياض مباحثات مكثفة بين الجانبين العراقي والسعودي اسفرت عن توقيع مذكرتي تفاهم ومناقشة عدد من القضايا والملفات المهمة في اطار نشاطات مجلس التنسيق العراقي – السعودي المشترك وذلك خلال الزيارة التي يقوم بها وفد حكومي عراقي رفيع المستوى يرأسه وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي .
وذكر بيان صحفي اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط .. ان المباحثات التي جرت في الرياض. بين الجانبين رأسها الدكتور سلمان الجميلي رئيس الجانب العراقي في مجلس التنسيق ، فيما رأسها عن الجانب السعودي الدكتور ماجد القصبي وزير التجارة والاستثمار في المملكة .. مشيرا ان الجانبين ناقشا عددا من القضايا المهمة من بينها العمل على تأهيل منفذي عرعر وجميمة الحدوديين والبداية ستكون من منفذ عرعر ، وفي هذا الاطار وقع الطرفان مذكرة تفاهم مشتركة لتطوير المنفذين ، كما جرى ايضا بحث تطوير التعاون في الجانب الجمركي وقد تم توقيع مذكرة تفاهم اخرى في هذا الشأن .
ومضى البيان الى القول ان الوزير الجميلي اكد خلال المباحثات ، ان العلاقات العراقية السعودية تشهد نموا مضطردا خلال المرحلة الحالية .. مبينا ان الارادة السياسية في كلا البلدين تؤكد ضرورة تعزيز التعاون وهذا سينعكس ايجابا على العلاقات الثنائية وزيادة حجم التبادل التجاري من خلال تطوير المنافذ الحدودية وتأهيل الطرق البرية المؤدية اليها .
من جانبه اكد وزير التجارة والاستثمار السعودي ماجد القصبي ان المملكة العربية السعودية داعمة للعراق بقوة وفي جميع المجالات .. مضيفا ان بلاده ستعمل على دعم العراق فنيا من اجل تمكنيه من الدخول الى منظمة التجارة الدولية ، بوصف السعودية رئيسا للمجموعة العربية في المنظمة المذكورة .. داعيا الجانبين الى الاسراع في اكمال جميع متطلبات تطوير التعاون المشترك على اسس صحيحة واعتماد مبدأ الشفافية في العمل
الى ذلك شهدت المباحثات مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق وفتح افاق التعاون في هذا المجال ، فضلا عن مناقشة واقع القطاع الزراعي في العراق وامكانية الاستفادة من الامكانات السعودية لاسيما في محال تقانات الري الحديث وانتاج الاسمدة الكيمياوية والاعلاف وتربية الابقار , بالاضافة الى بحث افاق الاستثمار في مجال الكهرباء والطاقة بنحو عام والتعليم العالي
هذا واتفق الطرفان على تشكيل عدد من اللجان الفنية المشتركة لمتابعة تنفيذ ماتم ويتم التوصل اليه من تفاهمات واتفاقات بين البلدين
من جانب اخر التقى الوفد العراقي برئاسة وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي باصحاب الشركات ورجال الاعمال والمستثمريين السعوديين في مجلس الغرف التجارية السعودي برئاسة احمد سليمان الراجحي ، وجرى خلال اللقاء مناقشة الفرص الاستثمارية المتاحة في العراق ، اذ اكد الجميلي وجود رغبة حقيقية بين البلدين لتعميق العلاقات وتمتينها من خلال تفعيل الجوانب الاستثمارية .. مشددا على ان دور رجال الاعمال مهم جدا في هذا الجانب .. داعيا رجال الاعمال السعوديين الى الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة في العراق كاشفا عن وجود ١٥٧ مشروعا استثماريا استراتيجيا ومتوسطا
وابدى رجال الاعمال السعوديون رغبة كبيرة للدخول الى العراق والاستثمار فيه .
وشهد اللقاء المشترك مناقشة امكانية تاسيس شركات رصينة في مجال التأمين والعمل على تحقيق انسيابية التجارة البينية من خلال انشاء ساحات ومناطق حرة للتبادل التجاري في جديدة عرعر وتسهيل الخدمات البنكية والعمل على انشاء خط بحري من الدمام الى جنوب العراق ، فضلا عن ضرورة تأمين الاراضي اللازمة للمشاريع الزراعية والصناعية .
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز قد استقبل وزير التخطيط الدكتور سلمان الجميلي الذي نقل رسالة خطية من رئيس الوزراء الدكتور حيدر العبادي للملك السعودي اكد فيها على قوة ومتانة العلاقات المشتركة ، داعيا المملكة العربية السعودية الى تقديم المزيد من الدعم للعراق لتمكينه من اعادة اعمار المناطق المحررة .
كما التقى الجميلي والوفد المرافق له وزراء النفط والمالية ورئيس هيئة الاستثمار في المملكة العربية السعودية

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights