اخبار اقتصادية

العراق وايران يوقعان مذكرة في مجال مكافحة الفساد واسترداد الأموال المهربة

irq 1720023163 1445942953

وقَّع ممثل العراق رئيس هيئة النزاهة حسن الياسري، امس الاربعاء مذكرة تفاهم مع منظمة التفتيش العامة الإيرانية(GIO) لرسم أطر التعاون في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه واسترداد الأموال المهربة.

وقال رئيس منظمة التفتيش العامة الإيرانية (GIO) ناصر سراج ان الغرض من مذكرة التفاهم هو وضع إطار عمل للتعاون وتبادل الخبرات، مشيراً إلى أن الاتفاقية جاءت انسجاماً مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC) وطبقاً للالتزامات الدولية المعبر عنها في الاتفاقية، ومراعاةً لعزم الأطراف الواضح في مجال الوقاية وأنشطة مكافحة الفساد والمراقبة والتحقيق.

وقد أبدى الطرفان موافقتها على التوسع في “تعاونهما المثمر” والأخذ بعين الاعتبار الاختلافات فيما بين أنظمتهم ومصالحهم المشتركة، معربين عن أملهما في تقديم كل طرف المنفعة للآخر في الإنجازات الأكاديمية الحديثة المتعلقة بمذكرة التفاهم، فضلاً عن تبادل الخبرات والممارسات الجيدة؛ لتحقيق النزاهة والشفافية في المجالات العامة.

يذكر أن الاتفاقية الأممية لمكافحة الفساد أوجبت على الدول الأطراف أن تساعد بعضها بعضا في مكافحة الفساد بما في ذلك الوقاية والتحقيق وملاحقة الجناة، والتعاون في تسليم المجرمين والمساعدة القانونية المتبادلة ونقل الخبرات، مشيراً إلى أن الاتفاقية جاءت انسجاماً مع اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد (UNCAC) وطبقاً للالتزامات الدولية المعبر عنها في الاتفاقية، ومراعاةً لعزم الأطراف الواضح في مجال الوقاية وأنشطة مكافحة الفساد والمراقبة والتحقيق.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights