اخبار العراق

العراق يحذر: وجود القوات التركية قرب الموصل انتقل من عدم الارتياح إلى عدم التحمل

GAZIANTEP TURKEY JULY 24 Turkish Army's tanks and artilleries stand guard as they are alerted, in southeastern Turkey's border city Gaziantep on July 24, 2015. Yesterday a gunfire to a Turkish border post from Syria across the border killed a Turkish non-commissioned officer and wounded two sergeants in Turkeys southern Kilis province, according to official sources. Turkish forces responded by targeting positions across the border with artilleries and airstrikes. Reports suggested at least one Daesh militant was killed. (Photo by Ensar Ozdemir/Anadolu Agency/Getty Images)
GAZIANTEP, TURKEY – JULY 24: Turkish Army’s tanks and artilleries stand guard as they are alerted, in southeastern Turkey’s border city Gaziantep on July 24, 2015. Yesterday a gunfire to a Turkish border post from Syria across the border killed a Turkish non-commissioned officer and wounded two sergeants in Turkeys southern Kilis province, according to official sources. Turkish forces responded by targeting positions across the border with artilleries and airstrikes. Reports suggested at least one Daesh militant was killed. (Photo by Ensar Ozdemir/Anadolu Agency/Getty Images)

شبكة عراق الخير / قال وزير الخارجية إبراهيم الجعفري محذرا إن بقاء القوات التركية على الأراضي العراقية انتقل من “عدم الارتياح إلى عدم التحمل”.

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الجعفري “استقبل اليوم السفير الأميركي ستيوارت جونز والسفير الفرنسي مارك بارتيني ونائبة السفير البريطاني بيليندا لويس، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين العراق وكل من أميركا وفرنسا وبريطانيا وسبل الارتقاء بها”.

وذكر الجعفري أن “وجود القوات التركية على الأرض العراقية انتهاك فاضح للسيادة وخرق لمبدأ حسن الجوار”، داعياً الى “ضرورة أن تؤدي الدول الصديقة وفي مقدمتها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا دوراً أكبر في دعم العراق لإنهاء التغلغل التركي”.

وأشار إلى أن “العراق سلك سبل الحوار والآليات الدبلوماسية إلا أن الجانب التركي لم يبدِ أي استجابة حتى الآن”، مبيناً أن “بقاء الأتراك على الأراضي العراقية انتقل من عدم الارتياح إلى عدم التحمل”.

وعبر عن “تطلع العراق لقيام هذه الدول الثلاث بدور أكبر وأقوى في حث تركيا على الإسراع بالانسحاب من الأراضي العراقية”، مثمناً “موقف الدول كافة التي دعمت العراق في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية”.

ولوح الجعفري أواخر عام 2015 بـ”المقاومة” ضد تركيا إذا رفضت سحب قوات لها تتمركز قرب مدينة الموصل.

وتنشر تركيا نحو 150 جندياً في ناحية بعشيقة شمال مدينة الموصل.

iraqkhair

موقع مستقل يهتم بالشأن العراقي والعربي في جميع المجالات الاخبارية والاقتصادية والتقنية والعلمية والرياضية ويقدم للمتابع العربي وجبة كاملة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights